سم النحل يعالج الأكزيما

نحل (بيكسابي )
المكون الرئيسي في سم النحل الذي يسمى "ميليتين" علاج فعال لالتهاب الجلد الناتج عن الأكزيما (بيكسابي)

كشفت دراسة طبية كورية حديثة أن سم النحل قد يكون علاجا فعالا لمرض التهاب الجلد التأتبي.

وأجرى الدراسة باحثون في كلية الطب بالجامعة الكاثوليكية في جمهورية كوريا الجنوبية، ونشرت نتائجها المجلة البريطانية للصيدلة.

والتهاب الجلد التأتبي هو أكثر أنواع الأكزيما شيوعا، والأكثر شيوعا بين الأطفال، وعادة ما يظهر قبل بلوغهم عامهم الأول، لكنه أيضا قد يظهر لأول مرة لدى البالغين.

وليس معروفا بشكل واضح حتى اللحظة السبب وراء التهاب الجلد التأتبي، لكن يرجح وجود أكثر من عامل واحد، ويبدو أن لهذا الالتهاب علاقة بالحساسية، لأنه غالبا ما يصيب الأشخاص الذين لديهم حساسية.

وأجرى الفريق الدراسة على الفئران المصابة بالأكزيما، بالإضافة إلى خلايا جلدية مأخوذة من البشر.

ووجد الباحثون أن المكون الرئيسي في سم النحل الذي يسمى "ميليتين" (melittin) علاج فعال لالتهاب الجلد الناتج عن الأكزيما، دون أن يسبب آثارا جانبية على الجسم.

وكشفت الدراسة أن سم النحل يقمع الالتهاب من خلال آليات مختلفة عن تلك التي تستخدمها الخلايا المناعية في جسم الإنسان لمكافحة الجزيئات الالتهابية.

وقال الفريق إن دراسته أثبتت أن لسم النحل نشاطا مناعيا مرتبطا بتنظيم تمايز الخلايا التائية المساعدة في الجهاز المناعي، مما أدى إلى تخفيف الأمراض الجلدية الالتهابية التي يسببها التهاب الجلد التأتبي.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

من الأفضل أن يرتدي الأطفال المصابون بالتهاب الجلد العصبي عدة طبقات من الملابس الخفيفة بدلاً من الملابس السميكة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

التهاب الجلد “الأكزيما” (Dermatitis, eczema) هو مصطلح عام يصف حدوث التهاب في أنسجة الجلد، وهو مرض غير معد، وله أسباب متعددة، وهو أنواع متنوعة تعرف على أبرزها.

Published On 14/1/2018
الدكتور مارتن ستينهوف خلال محاضرته حول التهاب الجلد التأتبي ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة في وايل كورنيل للطب - قطر، المصدر: وايل كورنيل للطب - قطر

قال الدكتور مارتن ستينهوف إنه لا يجب الاستهانة بالحكة الناجمة عن مرض التهاب الجلد التأتبي، وذلك بسبب آثارها الجانبية المزعجة والمؤثرة على نوعية الحياة التي يعيشها المريض.

Published On 13/12/2017
من الأفضل لمرضى الإكزيما الاعتماد على مستحضرات تتضمن مواد فعالة مثل اليوريا أو لاكتات الأمونيوم، والتي تزيد من ليونة الجلد وتساعد على تحسين وظيفة الحماية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa

أشار مارتن كاتز إلى أن الإكزيما “التهاب الجلد التأتبي” يشبه حساسية القش والربو التحسسي وحساسية ‫الطعام، تعرف عليه أكثر هنا.

Published On 12/1/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة