البورون يساعد بمعالجة تضخم البروستات

بلورات معدن البورون (الأناضول)
بلورات معدن البورون (الأناضول)

كشف فريق من الأطباء الأتراك أن معدن البورون الموجود في الكثير من الأطعمة التي يتناولها الإنسان يساعد في معالجة تضخم البروستات.

جاء ذلك في تصريح صحفي لرئيس قسم البيولوجيا الطبية بجامعة جلال بيار في ولاية مانيسا التركية البروفيسور محمد كورقماز.

وقال كورقماز إن الفريق انتهى من مشروع علاج تضخم البروستات بمشتقات البورون الذي أطلقه قبل ثلاث سنوات.

وبين أن الدراسة أثبتت أن معدن البورون له أثر إيجابي في معالجة تضخم البروستات.

وأشار إلى أن عنصر البورون موجود بالفعل في حياة الإنسان من خلال الأطعمة المختلفة التي يستهلكها يوميا، وأنه يساهم في منع المشاكل الصحية المحتملة التي قد يتعرض لها.

وقال كورقماز "عام 2009 توصلنا إلى نتائج أولية تفيد بأن استهلاك 6.5 مليغرامات يوميا من البورون عبر الطرق الطبيعية يمنع نمو تضخم البروستات عند الرجال".

وأضاف "واصلنا دراستنا على هذه النتائج، وأطلقنا المشروع المذكور عام 2014، وبعد ثلاث سنوات توصلنا إلى معلومات مهمة، واكتشفنا أن مكون البورون الذي قمنا بتصنيعه فعال في إيقاف تضخم البروستات".

ولفت البروفيسور إلى أنهم أعدوا دواء وتقدموا بطلب للحصول على براءة اختراع له.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

يطلق عليه أيضا اسم تضخم البروستات الحميد، وهو معيق لتدفق البول ويؤدي إلى صعوبة فيه. والبروستات غدة شكلها يشبه حبة الجوز تقوم بإفراز معظم السائل المنوي.

يؤكد الأطباء على أن تضخم البروستات ليس بالضرورة خبيثا، إلا أن بقاءه مضر ويتطلب إجراء فحوص لدرء الخطر، فاكتشاف المرض مبكرا يزيد من فرص الشفاء، والذي من طرقه الحديثة الليزر.

توصلت مراجعة بحثية إلى أن تناول المزيد من الطماطم قد يبطئ تضخم البروستات، وذلك عائد إلى مادة اللايكوبين الموجودة فيها والتي تعطيها لونها الأحمر.

بارقة أمل جديدة لمرضى البروستاتا المتضخمة. فقد اعتمدت الخدمات الصحية البريطانية علاجا مبتكرا للاستخدام الروتيني في مرافقها يتفادى الحاجة إلى الجراحة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة