بعد حادث سيارة.. امرأة يتحول لسانها للأسود المشعر

صورة اللسان بعد الحادث (نيوزويك)
صورة اللسان بعد الحادث (نيوزويك)

أصيبت امرأة في الولايات المتحدة بحالة اسمها اللسان الأسود المشعر "black hairy tongue" بعد تعرضها لحادث سيارة أدى لجروح خطيرة في ساقيها.

وبعد قضاء أسبوع بالمستشفى، تغير لون لسانها وأبلغت عن وجود غثيان وطعم سيئ في فمها. ونشرت الحالة في مجلة نيو إنجلاند جورنال اوف ميديسين.

وتم علاج المرأة بالمضادات الحيوية، وتحديدًا مينوسايكلين. وبعد أسبوع من بداية العلاج، تحول لسانها إلى اللون الأسود، ويعتقد أن هذا ناجم عن مينوسايكلين.

"واللسان الأسود المشعر حالة حميدة يحدث فيها تضخم وتطاول في الحليمات الخيطية filiform papillae على سطح اللسان، مع تغير اللون إلى البني-الأسود" كما كتب بالمجلة الطبيبان ياسر حمد وديفيد ك. وارن، من جامعة واشنطن سانت لويس.

وأضافا أنه "يمكن أن ترتبط الحالة بعوامل متعددة، بما في ذلك سوء نظافة الفم واستخدام التبغ أو غسول الفم المهيج والمضادات الحيوية ولا سيما التتراسيكلين".

وقال الطبيبان: عادة ما تتحسن الحالة، وليس لها عواقب على المدى الطويل طالما يتم إيقاف العامل المسبب واعتنى المريض بنظافة فمه.

وأوقف إعطاء المريضة مينوسايكلين، وفي غضون أربعة أسابيع عاد لسانها إلى طبيعته.

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

يعد اللسان مرآة للجسم، إذ يمكن من خلاله اكتشاف بعض‬ ‫المشاكل الصحية، مثل نقص‬ ‫فيتامين "ب 12" أو نقص حمض الفوليك، والإصابة بالحمى القرمزية.

قال اختصاصي الأمراض الباطنية الدكتور مظفر حسن عبد الله إن اللسان يعتبر مرآة تعكس الكثير من الاضطرابات الصحية التي قد يعاني منها الإنسان.

حذرت الرابطة الألمانية لأطباء الأنف ‫والأذن والحنجرة من أن ثَقب اللسان أو "البيرسينغ" (Tongue piercing) قد يهدد الحياة، ‫لأن حدوث تورم في منطقة الفم قد يؤدي إلى ضيق التنفس.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة