كيف تساعد غرسة دماغية في وقف نوبات الصرع؟

طور باحثون بجامعة كامبريدج جهازا يتم زرعه في الدماغ، يمكنه معالجة بعض المشاكل فيه، مثل نوبات الصرع.

وقال الباحث المشارك في الدراسة الطبية كريستوفر بروكتور إن الغرسة تعمل عبر توصيل مواد كيميائية في الدماغ -تُعرف باسم النواقل العصبية- مباشرة إلى خلايا الدماغ التي تسبب المشكلة.

وتعمل الغرسة باستخدام حقل كهربائي لدفع الناقلات العصبية خارج الجهاز من خزان داخلي، مما يسمح بالتحكم الدقيق في جرعة وتوقيت إعطاء النواقل العصبية، وهو أمر مهم لمعالجة الاضطرابات المتقطعة مثل الصرع.

ومن ميزات هذه الطريقة أن جزيئات الدواء (النواقل العصبية) يمكن أن تتفاعل مباشرة مع الأنسجة المحيطة بالغرسة دون الإضرار بتلك الخلايا أو الأنسجة المحيطة بها.

وتم اختبار هذه الأداة فقط في الفئران والجرذان، وقد يحتاج الأمر لعشر سنوات على الأقل قبل إتاحة هذه التكنولوجيا على نطاق واسع لعلاج البشر.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال ‫والمراهقين إن نوبات الصرع الصغرى كثيرا ما تهاجم الأطفال المصابين ‫بمتلازمة قصور الانتباه وفرط الحركة (ADHD).

يشعر الكثيرون بالرعب والفزع عند إصابة مريض الصرع من أقاربهم أو زملائهم في العمل بنوبة مفاجئة ولا يعرفون سبيلا للتعامل مع ذلك. وأكد اختصاصي علاج الصرع الألماني كلاوس غوكه أن التحلي بالهدوء يمثل أول خطوة في التعامل السليم مع مريض الصرع.‬

يقول باحثون بريطانيون إن الأدوية المستعملة في كثير من الأمراض -بينها السكري والسرطان والاكتئاب والصرع والالتهابات الروماتيزمية- قد يتم الاستعاضة عنها بأجهزة إلكترونية يتم زرعها في الجسم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة