دراسة حديثة: التدخين يؤثر على النظر

SOUTH SAN FRANCISCO, CA - JANUARY 23: Jeremy Wong blows vapor from an e-cigarette at The Vaping Buddha on January 23, 2018 in South San Francisco, California. According to a 600 page report by the National Academy of Sciences, Engineering and Medicine, vaping was found to be far less hazardous than smoking. Justin Sullivan/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
التدخين يزيد مستويات الكادميوم الذي يؤثر سلبا على الإحساس بتباين الصورة (الفرنسية)

أظهرت دراسة جديدة أن التعرض لعنصر كيميائي في دخان السجائر قد يزيد صعوبة الرؤية في ظروف تقل فيها درجة النصوع مثل ضعف الإضاءة أو الضباب أو النور الساطع.

وكتب الباحثون في دورية "جاما" لطب العيون أن وجود مستويات أعلى من عنصر الكادميوم في الدم يرتبط بتراجع الإحساس بتباين الصورة.

وقال كبير الباحثين في الدراسة آدم بولسون من كلية الطب بجامعة ويسكونسن في مدينة ماديسون "هذا الجانب بالذات من الإبصار مهم حقا لأنه يؤثر في قدرتك على رؤية نهاية حافة أو إدخال مفتاح في قفل في إضاءة ضعيفة".

وأضاف "إنه شيء لا توجد طريقة لإصلاحه حاليا بعكس حدة الإبصار التي يمكن علاجها بسهولة بوضع نظارات أو عدسات لاصقة".

وقال إن التدخين يمكن أن يزيد مستويات الكادميوم كما يفعل تناول الخضر الورقية والأسماك الصدفية. وأوضح أنه قد يكون من الممكن تناول هذه الخضر مع تجنب الكادميوم إذا لم تكن تعرضت لمبيدات حشرية.

وقال بولسون إن المعدنين الثقيلين (الرصاص والكادميوم) يتراكمان في شبكية العين، وهي طبقة من الخلايا العصبية تحس بالضوء وترسل إشارات إلى المخ.

وأجرى الباحثون اختبارا على أعين متطوعين لقياس حساسية التباين، لكن بدلا من تصغير الحروف تضمن الاختبار خفضا تدريجيا للتباين بين لون الحروف والخلفية.

وفي بداية الدراسة لم يشتك أي من المتطوعين وعددهم 1983 من أي قصور في حساسية التباين، وبعد عشر سنوات وجد الباحثون أن ربع المتطوعين تقريبا عانوا بعض التراجع في حساسية التباين بالعين، وأن هذا التراجع يرتبط بمستويات الكادميوم لكن ليس الرصاص.

لكن بولسون قال إن ذلك لا يعني بالضرورة أن الرصاص لا يؤثر في حساسية التباين. وأضاف "ربما كان ذلك بسبب أنه في دراستنا لم يحدث تعرض كاف للرصاص (لدى المتطوعين)، وقد تتوصل دراسة أخرى إلى وجود ارتباط بينهما".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

The fish and seafood are on display at the food court during the Eastern Economic Forum in Vladivostok, Russia September 6, 2017. Picture taken September 6, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin

أثبت الطب أن هناك علاقة بين ضعف البصر والتقدم في السن، لكن في الحقيقة يمكن لنمط الحياة الصحي أن يقلّل بشكل كبير من مشاكل ضعف البصر الناجمة عن الشيخوخة.

Published On 21/4/2018
عملية الليزك تتيح تحقيق حلم التخلي عن النظارة أو العدسات اللاصقة، غير أنه ليس هناك ضمان للتخلي عن النظارة نهائيا. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa

تعد جراحة تصحيح البصر بالليزك من الجراحات الآمنة، والتي تم توثيق سلامتها بشكل جيد عبر أكثر من 7000 دراسة، وفي أميركا خضع لليزك أكثر من تسعة ملايين شخص.

Published On 18/6/2018
هذه الأعراض تنذر بمشاكل البصر لدى الأطفال

شددت جمعية “الرؤية الجيدة” بألمانيا على ضرورة علاج مشاكل البصر لدى الأطفال مبكرا قدر الإمكان كي ينمو الطفل بشكل طبيعي وبدون قيود، وهذه أعراض ترجح وجود مشكلة تتطلب مراجعة الطبيب.

Published On 1/8/2018
المزيد من صحة
الأكثر قراءة