توصية بتجديد لقاح الكزاز كل 10 سنوات

التطعيم يحمي من العديد من الأمراض (الألمانية)
التطعيم يحمي من العديد من الأمراض (الألمانية)

أوصت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫الأعصاب بتجديد لقاح الكزاز "التيتانوس" كل عشر سنوات.

وأوضحت أن الجراثيم المسببة‬ ‫للمرض يمكن أن تتوغل إلى داخل الجسم عبر الجروح القطعية والسحجات‬ ‫الصغيرة، مسببة التشنجات المميزة للمرض. ‬

‫وتتمثل أولى أعراض الإصابة بالتيتانوس في الصداع والدوار والهزال‬ ‫والإنهاك والاضطراب والرجفة وآلام العضلات وتقلصات العضلات، التي تؤدي ‬‫مثلا إلى تمدد عضلات الظهر المصحوب بآلام مبرحة، علما بأن العدوى قد‬ ‫تؤدي إلى الوفاة.‬

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

أودى داء الكلب بحياة 237 صينيا الشهر الماضي ليبقى المرض الأكثر فتكا بالصينيين وذلك حسب ما أوردت وكالة شينخوا، يذكر أن أمراض داء الكلب والدرن والتهاب الكبد الوبائي "ب" والإيدز والتيتانوس الذي يصيب الأطفال كانت الأسباب الرئيسية للوفاة.

نصح خبراء الصحة الألمان هواة تنسيق البساتين الذين يقضون أوقاتهم في بساتينهم في هذا الوقت من العام, بضرورة عمل فحوص دورية للتأكد من قدرة أجهزة المناعة لديهم على مقاومة مرض التيتانوس.

اكتشف باحثون أوروبيون لقاحا جديدا مضادا لسرطان الثدي أطلقوا عليه اسم أتو-فاك، مستمدا من سم التيتانوس أو الكزاز. ويستهدف اللقاح الجديد عوامل نمو الأورام ويدمرها من خلال تنشيط جهاز المناعة في جسم المصابات بالمرض.

أكدت وزارة الصحة الباكستانية أنها اكتشفت عشرات حالات الكزاز (التيتانوس) بين جرحى الزلزال, وقرر رئيس الوزراء شوكت عزيز تخصيص مبلغ 1.2 مليون دولار لعلاج المصابين به, وشرعت السلطات بالتعاون مع الصحة العالمية في حملة تطعيم ضده.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة