بمبادرة قطرية.. علاج 3.6 ملايين مريض عيون بالهند وبنغلاديش

صورة من مستشفى العيون الطائر (موقع صندوق قطر للتنمية الإلكتروني)
صورة من مستشفى العيون الطائر (موقع صندوق قطر للتنمية الإلكتروني)

أعلنت مبادرة طبية قطرية أمس الثلاثاء أنها نجحت في فحص ومعالجة 3.6 ملايين مريض عيون مجانًا في مختلف أنحاء الهند وبنغلاديش.

يأتي ذلك في إطار مبادرة "قطر تصنع الرؤية" التي انطلقت عام 2015، بتمويل من "صندوق قطر للتنمية" (حكومي)، وتنفيذ جمعية "أوربس" الدولية لمكافحة العمى، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

وتضمنت المبادرة تدريب ما يزيد على 45 ألف شخص بين أطباء عيون، وموظفي رعاية صحية مجتمعية ومدرسين وموظفي قطاع عام ورجال دين في المجتمعات المعنية.

وبلغ عدد حالات أمراض ومشكلات العيون التي تم فحصها لدى الأطفال بموجب هذه المبادرة حتى الآن 3.6 ملايين حالة، في حين تم وصف 179 ألف زوج من النظارات الطبية لأطفال يعانون من مشاكل في الإبصار، ومعالجة 1100 حالة مرضية عن طريق الجراحة.

وقدم "صندوق قطر للتنمية" دعما كبيرا لجمعية "أوربس" من أجل توسيع نطاق أعمالها في بنغلاديش، ليشمل وضع برنامج لمساعدة المهاجرين من مسلمي الروهينغا والمجتمعات المستضيفة لهم ممن يعانون من المشكلات المؤدية إلى الإصابة بفقدان البصر.

وتمكنت "أوربس" منذ يناير/كانون الثاني الماضي من إنجاز الكثير من العمل على صعيد فحص وتشخيص الكثير من المصابين بأمراض العيون المذكورة، وشمل ذلك فحص ما يزيد على 25 ألف شخص، وإجراء 413 عملية جراحية، وإصدار قرابة ثمانية آلاف وصفة علاجية لمرضى العيون.

وجمعية "أوربس" الدولية لمكافحة العمى هي أول جمعية تعنى بمعالجة أمراض العيون في مخيمات اللاجئين، وقد تأسست عام 1971، ومقرها الولايات المتحدة.

وتضم مبادرة “قطر تخلق الرؤية” ثلاث مؤسسات خيرية و19 مستشفى معًا لتعزيز الوصول إلى خدمات صحة العيون من خلال فحوصات المدارس وتدريب فرق رعاية العيون.

وتدعم مستشفى العيون الطائر التابعة لمؤسسة أوربيس هذه المبادرة بإطلاق برنامج للتدريب الطبي كما ستدعم الأطباء في الهند وبنغلاديش من خلال البث المباشر لبرامج مؤسسة أوربيس من خارج الدولتين إلى المستشفيات الخاصة بهؤلاء الأطباء باستخدام برنامج التدريب عبر الإنترنت.

وتضم الطائرة قاعة دراسية وغرفة ليزر وغرفة عمليات وأماكن مُخصَّصة لما قبل إجراء العمليات وبعدها.

المصدر : وكالة الأناضول