العثور على "سخام" بمشيمة خمس حوامل ببريطانيا

المشيمة هي عضو مرتبط ببطانة الرحم يربط الأم بالجنين (بيكسابي)
المشيمة هي عضو مرتبط ببطانة الرحم يربط الأم بالجنين (بيكسابي)

عثر علماء على سخام -"سواد الدخان" (soot)- في مشيمات نساء حوامل، مما دفعهم للتحذير من أن تلوث الهواء قد يضر الأطفال الذين لم يولدوا بعد.

وأجرى الدراسة الطبية باحثون في جامعة كوين ماري في لندن، وشملت خمس نساء حوامل.

ويساعد هذا الاكتشاف على تفسير البيانات التي تشير إلى أن النساء اللواتي يعشن في مناطق ملوثة أكثر عرضة للولادات المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

وقام الباحثون بدراسة 3500 من خلايا البلعمة (macrophages) -وهي خلايا الجهاز المناعي التي تبتلع الأجسام الضارة وتحللها- وتبين أن ستين خلية منها تحتوي على 72 منطقة سوداء صغيرة، يعتقد أنها تشير إلى جزيئات الكربون.

ووجد العلماء أن كل مشيمة احتوت في المتوسط على خمسة ميكرومترات مربعة من هذه المادة السوداء.

والمشيمة هي عضو مرتبط ببطانة الرحم يربط الأم بالجنين، ويمرر الأوكسجين والمغذيات من دم الأم إلى المشيمة عبر الحبل السري ثم إلى الجنين، كما تخرج منها الفضلات.

ووفقا للباحثين، فإن هذه النتائج تقدم أول دليل على أن جزيئات تلوث الهواء المستنشقة يمكن أن تنتقل من الرئتين إلى الدورة الدموية ومن ثم إلى المشيمة.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

قالت منظمة الصحة العالمية إن تلوث الهواء يقتل سبعة ملايين شخص سنويا. وأشارت إلى أن تسعة من أصل عشرة أشخاص يتنفسون هواءً يحتوي على مستويات عالية من الملوثات.

تلوث الهواء قاتل خفي يتربص بنا، يفترس الصغار والكبار، ويتخطى دفاعات الجسم دون أن يلاحظه أحد، مسببا وفيات تنجم عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الرئة والسرطان.

حذرت دراسة طبية أميركية حديثة من أن تلوث الهواء -حتى في المستويات التي تعتبر آمنة- يزيد خطر الإصابة بداء السكري.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة