السعودية تعلن عن إصابة بالكوليرا في جازان

نقل التلفزيون السعودي عن مسؤول في وزارة الصحة بمنطقة جازان تأكيده وجود حالة إصابة بمرض الكوليرا، والاشتباه في ثلاث حالات أخرى بمنطقة تقع على الحدود مع اليمن الذي أودى الوباء فيه بحياة ما يقرب من ألفي شخص.

وقال المسؤول إن هؤلاء الأشخاص غير سعوديين، وإنهم يتلقون الرعاية في مستشفى بمنطقة جازان.

ولم يتضح إن كانت لبؤرة المرض علاقة باليمن أو بموسم الحج الشهر الماضي حيث يتوافد نحو مليوني شخص على السعودية من الخارج سنويا.

ولا تتعدى فترة حضانة مرض الكوليرا الساعات وينتقل عن طريق تلوث الغذاء والماء بالفضلات ويصيب المريض بإسهال حاد، وبمجرد بدء الأعراض يمكن للكوليرا أن تودي بحياة المصاب في غضون ساعات إن لم يتلق العلاج.

وكانت الأمم المتحدة ألقت باللوم على الأطراف المتحاربة في اليمن وحلفائها الدوليين -ومن بينهم السعودية- في تفاقم انتشار الكوليرا باليمن.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية برنامجا طارئا للعلاج يستند إلى ما تبقى من منظومة الصحة المتداعية في اليمن سعيا لاكتشاف الحالات الجديدة في مرحلة مبكرة والحيلولة دون أن يستشري المرض.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

أفادت دراسة دولية بأن سلالة واحدة من الكوليرا القاتلة تسببت في وقوع الأوبئة التي ضربت أفريقيا وأميركا على مدى 50 عامًا مضت، وأن مصدر هذه السلالة هو آسيا.

الحصبة بإيطاليا ترتفع 500% في أربعة أشهر، والطاعون يتفشى في مدغشقر، ويشهد اليمن أكبر تفشٍ مسجل في العالم للكوليرا، وأخبار أخرى حملها عام 2017. تعرف على المزيد.

وقع صندوق قطر للتنمية اتفاقية تعاون مع منظمة اليونيسيف بقيمة 5 ملايين دولار تلبيةً للاستجابة العاجلة للنداء الصادر من اليونيسيف للقضاء على داء الكوليرا ودعم مكافحة هذا المرض في اليمن.

أعلن وزير الصحة في زيمبابوي حالة الطوارئ في العاصمة هاراري لتفشي وباء الكوليرا، بعد ارتفاع عدد الوفيات إلى عشرين إضافة إلى إصابة أكثر من ألفي شخص بعد شرب مياه ملوثة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة