اختناق النوم يزيد خطر النقرس

آلام المفاصل مؤشر على النقرس (الألمانية)
آلام المفاصل مؤشر على النقرس (الألمانية)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن معاناة الشخص من انقطاع التنفس خلال النوم قد يزيد من خطر إصابته بمرض النقرس.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة ميليتشا بلاغويفيتش باكنال، وهي محاضرة في جامعة كيلي في إنجلترا، وشملت أكثر من 68 ألف شخص.

ووجد الباحثون أن 4.9% من الأشخاص المصابين بانقطاع النفس أصيبوا بمرض النقرس، مقارنةً بـ 2.6% من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.

ومع أن الآلية غير واضحة، غير أنه يعتقد أن نقص الإمداد بالأكسجين أثناء النوم يشجع على إنتاج حمض اليوريك، وتراكم بلورات هذا الحمض في المفاصل يسبب التهاب وألم النقرس.

وانقطاع التنفس خلال النوم هو حالة يحدث فيها استرخاء في جدران الحلق، مما يؤدي إلى ضيقه وتوقف التنفس الطبيعي، وقد يؤدي هذا إلى انقطاع النوم.

أما النقرس فهو مرض يصيب عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك (اليوريك) في الجسم وتراكمه، ويقود إلى تجمعه في المفاصل وترسبه على شكل بلورات، ويؤدي هذا إلى حدوث آلام شديدة في المفاصل والتهابها.

المصدر : نيويورك تايمز

حول هذه القصة

حذر المعهد الألماني للجودة الاقتصادية في‬ ‫القطاع الصحي من أن بعض الأدوية ترفع خطر الإصابة بالنقرس، مثل الأدوية‬ ‫المدرة للبول والأدوية المحتوية على حمض "أسيتيل ساليسيليك"‬ ‫كالأسبرين.‬

يختبئ النقرس وراء آلام المفاصل الحادة ‫المفاجئة، وإذا لم يعالج فقد تتفاقم الآلام وتصل لحد الإصابة ‫بالفشل الكلوي، ولكن يمكن السيطرة عليه عبر تعديل النظام الغذائي وتعاطي الأدوية.

قالت الدكتورة آية نور الدين إن داء النقرس كان يسمى "داء الملوك" لأن أفراد الطبقة الأرستقراطية كانوا يتناولون كمية كبيرة من اللحوم، وكان غالبية المرضى من هذه الطبقة.

أكدت دراسة أن الأشخاص الذين يتبعون الحمية المعتمدة على اللحوم الحمراء -وهذا النظام الغذائي شائع في الدول الغربية ولذلك يطلق عليه اسم "الحمية الغربية"- أكثر عرضة للإصابة بمرض النقرس.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة