زيمبابوي تعلن الطوارئ بسبب الكوليرا

Patients await treatment at a makeshift cholera clinic in Harare, Zimbabwe, September 11, 2018. REUTERS/Philimon Bulawayo TPX IMAGES OF THE DAY
مرضى ينتظرون العلاج في عيادة مؤقتة للكوليرا في هاراري (رويترز)

أعلن وزير الصحة الجديد في زيمبابوي أوباديا مويو -الثلاثاء- حالة الطوارئ في العاصمة هاراري لتفشي وباء الكوليرا، بعد ارتفاع عدد الوفيات إلى عشرين إضافة إلى إصابة أكثر من ألفي شخص بعد شرب مياه ملوثة.

ويواجه مجلس مدينة هاراري صعوبة في توصيل المياه إلى بعض الضواحي منذ أكثر من عشرة أعوام، مما أجبر السكان على الاعتماد على مياه الآبار المفتوحة.

وشهدت زيمبابوي أكبر تفش للكوليرا عام 2008 في أوج أزمة اقتصادية، عندما توفي أكثر من أربعة آلاف شخص وأصيب أربعون ألفا.

وأضاف مويو أثناء تفقد مستشفى يعالج المرضى "نعلن حالة الطوارئ في هاراري. سيمكننا ذلك من احتواء الكوليرا والتيفوئيد وأي شيء آخر يمكن أن يكون موجودا. لا نريد المزيد من الوفيات".

وقال وزير الصحة إنه تم حظر بيع اللحوم والأسماك في الضاحيتين اللتين فيهما بؤرة التفشي، وإن السلطات طلبت من الشرطة فرض الحظر.

وقال مويو إن الحكومة علقت الدراسة في بعض المدارس بالضاحيتين الواقعتين بعد وفاة طالبين، وطلبت أيضا مساعدة من وكالات الأمم المتحدة والشركات الخاصة لتوفير مياه الشرب.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندمير إن الوكالة تعمل عن كثب مع السلطات في هاراري للسيطرة على التفشي ومناقشة إمكانية وضع برنامج للتطعيم.

وأضاف أن "الشركاء هناك بالفعل، ويقيمون مركزا للعلاج من الكوليرا. منظمة الصحة العالمية تجهز المواد اللازمة لعلاج المرضى وتقوم أيضا بالاستعانة بخبراء في مجال علاج الكوليرا".

المصدر : رويترز