عقار للاكتئاب قد يؤدي لتطوير مقاومة البكتيريا للمضادات

مقاومة المضادات الحيوية تحدث عندما تطور البكتيريا قدرتها على مقاومة العقاقير التي كانت تقتلها في السابق (منظمة المجتمع العلمي العربي)
مقاومة المضادات الحيوية تحدث عندما تطور البكتيريا قدرتها على مقاومة العقاقير التي كانت تقتلها في السابق (منظمة المجتمع العلمي العربي)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن عقار فلوكسيتين (fluoxetine) المضاد للاكتئاب، قد يلعب دورا في تطوير مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة كوينزلاند في أستراليا، ونشرت في الدورية الدولية للبيئة.

وتعد مقاومة المضادات الحيوية واحدة من أكبر التهديدات للصحة العالمية، وتحدث عندما تطور البكتيريا قدرة على مقاومة العقاقير التي كانت تقتلها في السابق.

وعقار فلوكسيتين هو من أهم الأدوية المستخدمة في الطب النفسي، ويستعمل للعديد من الحالات مثل الاكتئاب والاضطراب الوسواسي القهري واضطرابات الأكل.

وقام الباحثون بتعريض بكتيريا "إي كولاي" (E. coli) لعقار فلوكسيتين في المختبر، ووجدوا أنه كلما زاد تركيز التعرض لفلوكسيتين زادت سرعة تكرار الطفرات الوراثية في البكتيريا، والتي تؤدي في النهاية إلى تكوين مقاومة للمضادات الحيوية.

ولا يعني هذا البحث أبدا التوقف عن تعاطي هذا العقار وفقا لإرشادات الطبيب، بل يشير إلى ضرورة تسريع الجهود لإنتاج مضادات حيوية جديدة، وأيضا إلى المزيد من الدراسات لفهم آلية تكون المقاومة للمضادات بشكل أكبر.

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

قال باحثون بريطانيون إن نوعًا من البصل يعرف باسم الكُراث الفارسي، يساعد في تعزيز عمل المضادات الحيوية ويقلل من مقاومة بكتيريا السل المقاوم للعقاقير.

تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تصبح البكتيريا قادرة على تحمل العلاج أو المضاد الحيوي الذي كان يقتلها ويقضي عليها في السابق، وهي حالة خطيرة.

حذر فريق بحثي دولي من أن جينا يساعد البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية الفعالة؛ وصل حاليا إلى المستشفيات في جميع أنحاء العالم.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة