ما هوس نتف الشعر؟

هوس نتف الشعر قد يترافق مع تدني مستوى الثقة بالنفس وقلة الاختلاط الاجتماعي (غيتي)
هوس نتف الشعر قد يترافق مع تدني مستوى الثقة بالنفس وقلة الاختلاط الاجتماعي (غيتي)
قال مستشار الطب النفسي د. وليد سرحان إن هوس نتف الشعر هو اضطراب نفسي يندرج ضمن اضطرابات السيطرة على الاندفاع، ويتميز بتكرار الرغبة في نتف شعر الرأس والحواجب والرموش والشعر على الوجه والأنف وقد يمتد للشعر في كافة أنحاء الجسم.

وأضاف الدكتور –في منشور على صفحته بفيسبوك– إن هذا الاضطراب يؤدي إلى ظهور مناطق من الصلع.

وذكر أن هوس نتف الشعر يصيب على الأقل 1% من البشر خصوصاً في سن المراهقة، ولكنها تحدث في كل الأعمار، و90% من المصابين هم من النساء والفتيات.

وكثيراً ما يكون هوس نتف الشعر سلوكا منفرداً، ولكن قد يترافق مع تدني مستوى الثقة بالنفس وقلة الاختلاط الاجتماعي. وتقوم الفتيات اللواتي يصبح لديهن بقع من الصلع بتغطية الرأس بطاقية أو حجاب.

وقال سرحان إن من المؤكد وجود خلل كيميائي في نقل السيروتونين في الدماغ عند هؤلاء المرضى، وقد تترافق هذه الحالة مع القلق والاكتئاب النفسي، وقد تقوم المريضة ببلع الشعر الذي تخلعه، مما يؤدي في أحيان نادرة لتجمع الشعر في الأمعاء وانسدادها.

وفي الغالب تستعمل الفتاة الكثير من مقويات الشعر وتراجع أطباء الأمراض الجلدية دون أن تعترف بأنها تقطع وتنزع الشعر، وذلك لخجلها، وتدعي أنه يتساقط وحده.

والطرق البسيطة مثل وضع غطاء على الرأس أو ربط اليد للتذكير بعدم نزع الشعر لا تفيد كثيرا، أما العلاج بمضادات الاكتئاب فهو فعّال بدرجة عالية ويمكن أن تنتهي الحالة باستعمال هذه العلاجات بإشراف طبيب نفسي.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

قالت اختصاصية علم النفس الألمانية كريستا‬ ‫روت زاكنهايم إن الأورثوريكسيا حالة تصنف ضمن اضطرابات الأكل، وتعني‬ ‫الهوس بالتغذية الصحية.

تمكن علماء بدراسة حديثة من التعرف على منطقتين في أدمغة الفئران تستجيبان للطعم الحلو والمر، وقاموا بتعديل هذه الاستجابة، في خطوة يؤمل أن تفتح مجالات لعلاج اضطرابات الأكل لدى البشر.

أوضح المركز الألماني للجودة الطبية أن ‫هناك بعض العلامات التي تدل على الإصابة باضطرابات الأكل، منها على ‫سبيل التفكير الدائم بالطعام أو الخجل من شكل الجسم أو تناول الطعام ‫بالخفاء.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة