دواء للملاريا يساعد في علاج السرطان

العلاج المناعي - أسلوب واعد في حرب الأطباء ضد السرطان؟
تناول الكلوروكين مع العقاقير المثبطة لإنزيم غلوتامينيز يمكن أن يعزز كبت الخلايا السرطانية (دويتشه فيله)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن أحد أدوية الملاريا الحالية يمكنه أن يعزز فاعلية فئة ناشئة من أدوية السرطان تُعرف باسم مثبطات إنزيم غلوتامينيز، في حال استخدامهما معاً.

ونشرت الدراسة البحثية التي قادها الدكتور كارستن زوري والدكتورة آنا هلاما من كلية طب وايل كورنيل في قطر؛ في دورية "كانسر ليتيرز"، وفقا لبيان صادر عن الكلية وصلت نسخة منه إلى الجزيرة نت.

وتم خلال الدراسة تحليل العمليات الأيضية للخلايا السرطانية للتثبّت من أن دواء الملاريا المعروف باسم "كلوروكين" والقائم على مادة "كوينين"، يمكن أن يعزز فاعلية الأدوية المثبطة لإنزيم غلوتامينيز. والأدوية المذكورة قيد التطوير حالياً من جانب عدد من الشركات الدوائية العالمية.

وتستهدف مثبطات إنزيم غلوتامينيز عملية كيميائية تُعرف باسم "تحلّل الغلوتامين"، أي تحلّل الحمض الأميني غلوتامين، مما يتسبب في إطلاق طاقة تعتمد عليها الخلايا السرطانية في نموها.

وتعمل مثبطات إنزيم غلوتامينيز على تعطيل هذه العملية، مما يحرم الخلايا السرطانية من مصدر الطاقة ومن ثم إبطاء نموها وربما إيقافه تماماً.

وتبين أن تناول الكلوروكين مع العقاقير المثبطة لإنزيم غلوتامينيز يمكن أن يعزز كبت الخلايا السرطانية.

ويمكن أن يكون لهذه الدراسة نتائج مهمة، فدواء الكلوروكين المتوافر حالياً نال اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأميركية منذ أعوام عدّة، مما يوفر للأطباء والباحثين وسيلة بسيطة نسبياً لتحسين المحصلة العلاجية لمرضى السرطان الخاضعين لمثبطات إنزيم غلوتامينيز كجزء من علاجهم.

المصدر : الجزيرة