رعب جديد: سلالات أقوى من فيروس الإيدز

فيروس الإيدز (بيكسابي)
فيروس الإيدز (بيكسابي)

اكتشف علماء سلالات من فيروس "إتش آي في" المسبب لمتلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز)، حصلت لها طفرات جينية؛ مما يجعلها قادرة على الانتشار والتقدم بشكل أسرع، وتنتشر هذه السلالات في مقاطعة ساسكاتشوان الكندية.

وتصنف معدلات الإصابة بفيروس الإيدز في مقاطعة ساسكاتشوان الكندية بين أعلى المعدلات في أميركا الشمالية، وقرر علماء من جامعة سيمون فريزر في فانكوفر دراسة ذلك.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة زبرينا بروم، ونشرت في مجلة الإيدز العلمية.

وقام الباحثون بتحليل سبعين طفرة، واكتشفوا أن أكثر من 98% من عينات فيروس الإيدز التي تم جمعها في المنطقة مؤخراً لديها على الأقل طفرة مقاومة للمناعة رئيسية واحدة.

وقالت زبرينا بروم لـ"سي بي سي" "كان الأطباء يقولون: يحدث شيء ما هنا غير صحيح، والناس يمرضون بسرعة كبيرة جداً". وأضافت أن الفيروس كأنه "أكثر شرا".

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

ما هو مرض الإيدز؟ وهل هو نفسه فيروس "إتش.آي.في"؟ وكيف ينتقل؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة في حلقة قاربت مشاهداتها ربع مليون.

ابتداء من الخريف المقبل سيصبح بإمكان كل شخص بألمانيا إجراء فحص ذاتي للتأكد من عدم إصابته بـ"الإيدز". واعتبر وزير الصحة الألماني تقنية الفحص الذاتي للإيدز علامة فارقة بمكافحة هذا المرض.

أفاد تقرير لليونيسيف بأن معدل إصابة القصر بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) حول العالم خلال عام 2017 بلغ نحو ثلاثين شخصا كل ساعة، وأن الفتيات شكلن الغالبية العظمى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة