‫نصائح ذهبية لممارسة الرياضة صيفا‬

يجب تزويد الجسم بكميات كافية من الماء (الألمانية)
يجب تزويد الجسم بكميات كافية من الماء (الألمانية)

أوصى البروفيسور الألماني تيم ماير ‫الأشخاص -الذين يعانون من مشاكل بالقلب والأوعية الدموية- باستشارة ‫الطبيب المعالج أولا قبل ممارسة الرياضة في درجات الحرارة المرتفعة ‫تجنبا لتفاقم المتاعب.

‫وأوضح اختصاصي الطب الرياضي أن هذا ينطبق بصفة خاصة على الرياضات ‫التي تشكل إجهادا على الدورة الدموية مثل رياضات قوة التحمل كالجري ‫وركوب الدراجات الهوائية، وكذلك الرياضات الجماعية مثل كرة القدم.

‫وبشكل عام، ينصح ماير بممارسة الرياضة في الصباح الباكر أو المساء. ‫وفي حال ممارسة الرياضة نهارا، ينبغي تجنب التعرض لأشعة الشمس ‫المباشرة، مع ارتداء ملابس تغطي الجسم وجيدة التهوية، فضلا عن غطاء للرأس.  ‫

‫ومن المهم أيضا حماية الوجه واليدين عن طريق كريم واق من الشمس ذي ‫مُعامل حماية (SPF) عال لا يقل عن 30.

من جهتها، حذرت د. بريجيته بوخفالد لانكاستر ‫من الإصابة بـ الاضطراب الإلكتروليتي" خلال الصيف، أي اختلال ‫توازن الأملاح بالجسم الذي يهدد كبار السن بصفة خاصة.

‫وأوضحت أخصائية طب الشيخوخة الألمانية أن أعراض الاضطراب الإلكتروليتي ‫تتمثل في التشوش الذهني والشعور بالتعب والإرهاق وتقلصات العضلات ‫والدوار وفقدان الوعي واضطرابات نظم القلب.

‫ولمواجهة ذلك، تنصح لانكاستر بشرب الماء بكمية كافية، مع تناول حساء الخضراوات وحساء اللحم، ‫بالإضافة إلى الأطعمة الخفيفة والغنية بالفيتامينات.

‫يُذكر أن توازن الأملاح يلعب دورا حيويا في الحفاظ على التوازن داخل ‫الجسم، فهو يساعد في تنظيم الوظائف القلبية والعصبية وتوازن السوائل ‫وتسليم الأوكسجين لخلايا الجسم وتوازن الأحماض والقواعد، وغيرها من الوظائف.

المصدر : الألمانية