عـاجـل: وزارة الدفاع الروسية: الصواريخ أطلقت من المنطقة القطبية الشمالية وبحر بارينتس وأصابت أهدافها في أقصى الشرق

اختبار للدم يتنبأ بأفضل علاج لسرطان البروستات

تصنيف كليسون لسرطان البروستات (من كتاب حقائق عن السرطان للدكتورة مي الأرناؤوط، منظمة المجتمع العلمي العربي ودار الربان للنشر)
تصنيف كليسون لسرطان البروستات (من كتاب حقائق عن السرطان للدكتورة مي الأرناؤوط، منظمة المجتمع العلمي العربي ودار الربان للنشر)

أفادت دراسة طبية دولية بأن اختبارا بسيطا للدم يمكن أن يحدد العلاج الأمثل لمرضى سرطان البروستات المتقدم، مما يؤدي إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة.

وأجرى الدراسة باحثون بمعهد لاوسون لأبحاث الصحة في كندا، بالتعاون مع باحثين من مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان في الولايات المتحدة، ومعهد مارسدين رويال لأبحاث السرطان في بريطانيا، ونشرت في دورية جاما أونكولوجي JAMA Oncology العلمية.

وبلغ عدد المشاركين في البحث 142 مريضا يعانون من سرطان البروستات المتقدم، حيث حدد الاختبار الجديد ما إذا كانت دماء المرضى تحتوي على بروتين يسمى (AR-V7)، وبذلك فإن العلاج الأمثل بالنسبة لهم هو العلاج الكيميائي بالإضافة إلى عقار تاكسين.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين لا تحتوي دماؤهم على بروتين (AR-V7) فإن الخيار الأمثل بالنسبة لهم هو العلاج الهرموني القائم على أدوية مثبطات مستقبل الأندروجين (ARS).

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة أليسون ألان، إن الدراسة ركزت على نقطة اتخاذ القرار الحاسمة عندما يختار المرضى واختصاصيو الأورام العلاج الفعال الذي يتبعونه لاحقا، لتحسين معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة.

وأضافت ألان أن الفريق يخطط لتطوير الاختبار الجديد لكي يستخدم مع أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الرئة.

المصدر : وكالة الأناضول