عـاجـل: محافظ شبوة: شبوة أسقطت انقلاب مليشيات المجلس الانتقالي المدعوم بشكل كامل من قبل الإمارات

هل تناول وجبة واحدة يوميا صحي؟

أحد مطاعم القاهرة (رويترز)
أحد مطاعم القاهرة (رويترز)

د. أسامة أبو الرب-الجزيرة نت

بعد طرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فكرة الاستغناء عن وجبات الطعام والاكتفاء بوجبة واحدة يوميا، نناقش هنا مدى سلامة هذا النظام الغذائي على الصعيد الصحي.

وجاء تصريح السيسي على هامش افتتاح مشروعات للكهرباء حيث شدد على أنه لا يوجد شيء مجاني، في إشارة إلى تكلفة مشروعات النهوض بقطاع الكهرباء.

وخاطب الحاضرين بقوله إن مئة مليون مصري يحتاجون لمتطلبات بينها التعليم، وأضاف "ده ما بيتحققش بالأكل والشرب" مضيفا "قسما بالله لو كان الموضوع وجبة واحدة في اليوم لبناء أمة، أقسم بالله لأقعد بقية عمري آكل وجبة واحدة".

على الصعيد الصحي، يعد تناول وجبة واحدة في اليوم حمية شعبية يقول مروجوها إنها فعالة في تخفيض الوزن، وفيها يأكل الشخص وجبة واحدة فقط يوميا، وعادة تكون العشاء، ولا يتناول أي شيء خلال اليوم.

وربما أن الرئيس السيسي لم يقصد من دعوته لهذا النظام الغذائي أن يقوم المصريون بتخفيف أوزانهم، ولكننا سنناقش هنا هذا النظام سواء كان الهدف منه تخفيف الوزن أو الحفاظ على الوزن الحالي.

ويستخدم نظام الوجبة الواحدة في اليوم نوعا من الصيام المتقطع الذي يعرف باسم 23: 1، وهذا يعني أن الشخص يقضي 23 ساعة من الصيام، ويأكل في الساعة الـ 24.

وهذا النظام قد يتم اتباعه تحت إشراف طبي مثلا بهدف تحقيق نزول سريع في الوزن قبل عملية مثلا، ولكنه نظام مؤقت.

بالمقابل فإن تناول وجبة واحدة في اليوم قد يؤدي إلى الآثار التالية:

  • الانتفاخ والتعب، لأن الشخص يأكل كمية كبيرة جدا من الطعام في وجبة واحدة، بدل توزيعها على وجبات متفرقة.
  • وضع ضغط كبير على المعدة والبنكرياس والأمعاء.
  • خلال اليوم قد يشعر الشخص بالضعف والإرهاق وعدم القدرة على التركيز نتيجة الجوع وعدم وجود مصدر للطاقة.
  • التهيج والعصبية.
  • يشكل خطرا شديدا في وجود بعض الأمراض مثل السكري حيث يجب أن تناول وجبات منتظمة للمحافظة على مستوي السكر بالدم، لأن الاكتفاء بوجبة واحدة قد يؤدي إلى نوبة هبوط سكر ربما تكون قاتلة.
  • حتى بالنسبة لتخفيض الوزن فإنه على المدى البعيد لا يحقق انخفاضا مستداما، وإذا حدث فإن الشخص يستعيده عادة عند العودة لنظامه الغذائي المعتاد.
  • وفقا لإحدى الدراسات المنشورة بمجلة جاما JAMA التي شارك فيها 100 شخص فإن الصوم المتقطع يرفع الكوليسترول الضار (الكوليسترول السيئ) والذي يرتبط بزيادة معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • الأشخاص الذين يأكلون وجبة واحدة يوميا قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإفراط في تناول الطعام والشراهة المرضية (اضطراب الإفراط بالأكل).
  • بسبب الدورات الهرمونية للمرأة فإن تناول وجبة واحدة يوميا قد يكون له تأثير مختلف على النساء، واللواتي لهن احتياجات غذائية مختلفة مثل الحديد.
المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية