ما العمل عند ابتلاع الطفل لجسم غريب؟

الفول السوداني والحلوى والعنب قد تشكل خطورة على الأطفال (الألمانية)
الفول السوداني والحلوى والعنب قد تشكل خطورة على الأطفال (الألمانية)

قالت الرابطة الألمانية لأطباء التخدير إن بعض الأطعمة كالفول السوداني والعنب والحلوى، بالإضافة إلى قطع الألعاب الصغيرة، قد تشكل خطورة على الأطفال الصغار والرضع، نظرا لأنهم قد يتعرضون لخطر استنشاق أو ابتلاع هذه الأشياء إذا ما وضعوها في الفم.

وأوضحت أنه يمكن الاستدلال على ذلك من خلال إصابة الطفل بنوبة سعال مفاجئة، وفي هذه الحالة يتعين على الآباء تهدئة الطفل في البداية، ويمكنهم طلب عدم استمراره في السعال.

وإذا لم يتمكن الطفل من إخراج الجسم الغريب، فعندئذ يجب وضع الطفل على بطنه مع إمالة الجزء العلوي من الجسم لأسفل، ثم يضرب بيد مفرودة حتى خمس مرات في المنطقة بين لوحي الكتف، وإذا سمع الآباء صوت صفير أثناء التنفس أو إذا كان الطفل يعاني من ضيق في التنفس أو ظهر على جلده لون أزرق، فيجب الاتصال بخدمة الطوارئ على الفور.

وإذا لم تفلح الضربات الخلفية في إخراج الجسم الغريب من فم الطفل، فإنه يمكن الاستعانة بطريقة أخرى تتمثل في وضع الذراعين من الخلف على الجزء العلوي من للجسم الطفل، مع قبضة بيد وضم اليد الأخرى عليها ووضعها أعلى بطن الطفل، ثم جذب اليد بقوة، ولكن لا يمكن استعمال هذه الطريقة مع الرضع.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

حذرت جمعية "البيت الآمن" الأبوين من محاولة إجبار طفلهما على التقيؤ عند تناوله سائلا كيميائيا ساما، إذ يمكن أن تصل المواد الضارة الموجودة في هذا السائل إلى المسالك التنفسية لدى الطفل، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار وخيمة بها.

حذرت جمعية "نحو أمان أكثر للأطفال" الألمانية‬ ‫من خطورة زجاجات المنظفات الملونة على الأطفال، إذ إنها تجذب أنظارهم،‬ ‫وبالتالي يمكن أن يبتلعوا مواد التنظيف ويتعرضوا لخطر التسمم.

قد يؤدي ابتلاع الطفل للمغناطيس إلى إصابته بثقب في جدار الأمعاء، كما أن قطع المغناطيس الصغيرة قد تؤدي لحدوث خلل بسريان الدم وإلحاق أضرار جسيمة بأمعاء الطفل، مما يهدد حياته.‬

المزيد من صحة
الأكثر قراءة