لا تتناول السجق لأنه قد يصيبك بالهوس

epa03773418 Hot dogs are set up for display prior to the weigh in for the Nathan's Famous Fourth of July International Hot Dog Eating Contest at City Hall Park in New York, New York, USA, 03 July 2013. Contestants will try to eat as many hot dogs as they can in 10 min on 04 July 2013. EPA/ANDREW GOMBERT
الذين تم علاجهم في المستشفى من الهوس يرتفع احتمال تناولهم اللحوم المعالجة بالنيترات بأكثر من ثلاثة أضعاف (الأوروبية)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول "السجق" (الهوت دوغ) وغيرها من اللحوم المعالجة مثل السلامي واللحم البقري، قد يتسبب في نوبات هوسية (manic episodes).

وأجرى الدراسة باحثون في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور. وقال العلماء إنهم يشكون في أن مادة النترات الحافظة هي المسؤولة عن ذلك.

والهوس هو حالة من المزاج المرتفع والإثارة والطاقة التي تدوم من أسابيع إلى شهور، وتحدث في حالات منها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب والفصام.

ووجد الباحثون أن الذين تم علاجهم في المستشفى من الهوس، يرتفع احتمال كونهم تناولوا اللحوم المعالجة بالنيترات بأكثر من ثلاثة أضعاف الذين ليس لديهم سجل من الإصابة بحالة نفسية خطيرة.

وأيدت الدراسة تجربة أخرى أجريت على الفئران التي غذيت بنظام غذائي يحتوي على نترات مضافة، ووجد أنه حدث لديها فرط نشاط شبيه بالهوس بعد بضعة أسابيع فقط.

وقد تم ربط عدد من العوامل الوراثية وغيرها من عوامل الخطر بنوبات الهوس، ويبحث العلماء بشكل متزايد عن عوامل بيئية مثل النظام الغذائي.

ومع ذلك فإن من السابق لأوانه أخذ أي نتائج من الدراسة، والتي تحتاج إلى تأكيد وتفصيل بدراسات أخرى.

المصدر : تلغراف