عـاجـل: قتلى وجرحى في مواجهات بين قوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتيا وقوات الحكومة في أبين جنوبي اليمن

اكتشاف جديد.. أغذية تطيل العمر

السبيرمدين يوجد بنسب معتدلة في الجبنة وأنواع الفطر والبقوليات ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة (دويتشه فيله)
السبيرمدين يوجد بنسب معتدلة في الجبنة وأنواع الفطر والبقوليات ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة (دويتشه فيله)

خلصت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول أغذية غنية بمركب السبيرمدين (Spermidine) ربما يُساعد في الحفاظ على شباب الجسم وإطالة العمر أكثر مما هو متوقع. فما هي الأغذية التي تحتوي على السبيرمدين؟

لطالما شكل الحفاظ على مظهر شاب هوسا للعديد من الناس الذين يرغبون في إطالة هذه المرحلة العمرية المميزة لدى الإنسان إلى أقصى وقت ممكن، لا سيما وأن الشخص في مرحلة شبابه يتمتع بجسد في أوج قوته وعنفوانه.

ومنذ سنوات عدة يُحاول خبراء الصحة إيجاد توليفة مناسبة تضمن الحفاظ على الشباب بالاعتماد في الغالب على بعض مستحضرات التجميل أو بعض العمليات الجراحية، التي ازدهرت كثيرا في الآونة الأخيرة.

بيد أن دراسة علمية خلصت إلى طريقة بسيطة وفعالة قد تُساعد على تمديد مرحلة الشباب مدة أطول، وذلك بالاعتماد فقط على نوع معين من التغذية.

إذ بينت الدارسة العلمية الجديدة أن التغذية الغنية بالسبيرمدين تُبقي الناس شبابا مدة طويلة من المعتاد بل تُطيل العمر، وفق ما نقل موقع "هايل براكسيس" الطبي عن دراسة نشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية (American Journal of Clinical Nutrition).

والسبيرمدين هو مركب يشارك في عملية الأيض الخلوية، ويوجد بنسب معتدلة في الجبنة وأنواع الفطر، كما يوجد أيضا في البقوليات ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة.

وأوضحت الدراسة الصادرة عن جامعة أنسبرك في النمسا، أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالسبيرمدين قد يعيشون مدة زمنية أطول، وأضاف موقع الجامعة أن بعض المكونات الغذائية قادرة على التأثير بشكل منتظم على عملية الشيخوخة.

وأفاد موقع المجلة الأميركية للتغذية السريرية بأن النتائج اعتمدت على دراسة شارك فيها 829 شخصا تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عاما، وأضاف الموقع أن خبراء الدراسة لاحظوا أن الأشخاص الذين يتناولون على الأقل أغذية تحتوي على نحو 80 ميكرومولا من السبيرمدين تنخفض نسبة موتهم بشكل كبير.

وقال أحد المشاركين في الدراسة الدكتور ستيفان كيشل "السبيرمدين يُعطي إشارة إلى الخلايا من أجل أن تبدأ في عملية التنظيف بشكل ذاتي وحماية نفسها من الترسبات والشيخوخة المبكرة".

جدير بالذكر أن دراسة سابقة أكدت أن السبب في إطالة مركب السبيرمدين للعمر يكمن -ربما- في دوره المُحفز أثناء عملية التهام الخلايا المعطوبة من القلب وتنقيته من الخلايا الخاملة، وفق ما أشار إليه موقع المجلة العلمية المتخصصة "نتشر ميديسن".

المصدر : دويتشه فيلله