ما أسباب صعوبات البلع لدى كبار السن؟

صعوبة البلع تؤدي إلى مضاعفات صحية (الألمانية)
صعوبة البلع تؤدي إلى مضاعفات صحية (الألمانية)

تعد صعوبات البلع من المتاعب الشائعة لدى كبار السن. فما أسبابها وما مدى خطورتها؟

للإجابة عن هذه الأسئلة قال الدكتور الألماني سيباستيان هاغ إن صعوبات البلع لدى كبار السن ترجع في المقام الأول إلى التقدم في العمر، حيث يتعرض الجهاز الهضمي للشيخوخة هو الآخر شأنه في ذلك شأن بقية أعضاء الجسم.

وأضاف اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي أن كبار السن تقل لديهم أيضا إفرازات اللعاب، مما يزيد من صعوبة البلع.

كما قد ترجع صعوبات البلع لدى كبار السن إلى أمراض بالحلق أو المريء أو إلى الباركنسون (الشلل الرعاش) أو التصلب العصبي المتعدد أو السكتات الدماغية. لذا ينبغي استشارة الطبيب في كل الأحوال لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء صعوبات البلع.

وإذا لم تعالج صعوبات البلع، فإنها قد تتسبب في تراجع الرغبة في تناول الطعام، ومن ثم الإصابة بسوء التغذية. كما قد تصل أجزاء من الطعام أو السوائل إلى القصبة الهوائية.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تمكن باحثون بريطانيون من إجراء تجارب سريرية ناجحة لاختبار تنفس يستطيع كشف سرطان البلعوم والمعدة بسرعة وبدقة، مما يمكن أن يساعد في تسريع عملية فحص وتشخيص المرض.

يؤدي جفاف الفم إلى صعوبات في البلع والمضغ والتحدث، وإلى‬ ‫مشاكل في الأسنان؛ لذا ينبغي التخلص منه.

ينذر تكرار الشعور بحرقة المعدة ‫بالإصابة بارتجاع المريء، أي ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وإلى جانب الشعور بحرقة المعدة تتمثل أعراض ارتجاع المريء في صعوبة‬ ‫البلع ورائحة الفم الكريهة والغثيان.

سرطان الفم هو ورم خبيث يتطوّر في الأنسجة المبطنة للفم، ويشمل ذلك الخدين والأسنان واللثة وسقف الحلق، وأيضا الغدد اللعابية واللوزتين والبلعوم. تعرف عليه هنا؟

المزيد من صحة
الأكثر قراءة