المناوبات الليلية تربك التواصل بين الدماغ والجهاز الهضمي

لا يجوز العمل لأكثر من 3 ورديات ليلية متواصلة؛ حيث يمهد العمل الليلي المتواصل الطريق إلى اضطرابات النوم ويهدد الموظف بمشاكل صحية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa صور: Kai Remmers/dpa-tmn/dpa
قد تفسر النتائج لماذا يشعر البعض باضطرابات خلال الرحلات الجوية الطويلة (الألمانية)

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن المناوبات الليلية تعطل الإيقاع بين الدماغ والجهاز الهضمي.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة سوريي في المملكة المتحدة، وجامعة ولاية واشنطن، ونشرت في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وقال العلماء إن التغيرات الناجمة عن المناوبات الليلية يمكن أن تشوش إيقاعات الجسم الطبيعية لدرجة أن الدماغ والجهاز الهضمي ينفصل إيقاعهما.

ووجد الباحثون أن ثلاث نوبات ليلية على التوالي لم يكن لها تأثير يذكر على الساعة الرئيسية للجسم في الدماغ، لكن ذلك أدى إلى تشويش وظيفة القناة الهضمية مما أدى إلى تغيير دورتها بواقع 12 ساعة كاملة عن الساعة البيولوجية المركزية في الدماغ.

وقد تفسر النتائج لماذا يشعر البعض باضطرابات خلال الرحلات الجوية الطويلة، مثل آلام في المعدة ومشاكل أخرى في القناة الهضمية، وذلك لأن الجهاز الهضمي لم يتح له الوقت الكافي للتكيف.

وقال الباحث في الدراسة هانز فان دونغن، مدير مركز أبحاث النوم والأداء في جامعة ولاية واشنطن: "إن أحد الأعراض الأولى التي يعاني منها الناس عند السفر عبر المناطق الزمنية المختلفة هو عدم الارتياح المعدي المعوي، وذلك لأن السفر يمنع الأمعاء من المزامنة مع الساعة البيولوجية المركزية (في الدماغ)".

وقالت ديبرا سكين، الباحثة الأولى في الدراسة وأستاذ علم الغدد الصماء في جامعة سوريي، إن هذه النتائج ستساعد العلماء على معرفة المزيد عن الأضرار التي يمكن أن يسببها العمل الليلي.

المصدر : غارديان