"يوريكا" هذا ما يحدث بدماغك حين تفكر بعبقرية

في لحظات الإلهام تأتينا حلول عبقرية (بيكسابي)
في لحظات الإلهام تأتينا حلول عبقرية (بيكسابي)

وجدتها! لقد توصلنا إلى أقرب نقطة يمكننا من خلالها اكتشاف ما يحدث في دماغك عندما تأتيك لحظة الإلهام. وهو ما قد يؤدي إلى طرق جديدة يمكننا استخدامها لحل المشكلات، وهذا وفقا لما نشره موقع " نيو ساينتيست".

استخدم مارتن تيك وزملاؤه في جامعة فيينا الطبية بالنمسا نوعا من أنواع التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي الذي يظهر نشاط الدماغ، ليروا ماذا يحدث عندما حل 29 شخصا بعض المسائل المصممة لتستثير لحظة الإلهام "وجدتها!".

كان جهاز التصوير حساسا بما فيه الكفاية ليلتقط تغيرات نشاط المخ الصغيرة المصاحبة لاكتشاف المشاركين لحل اللغز، والتي تتضمن نشاطا في المناطق العميقة للدماغ الأوسط الذي يشارك في إطلاق هرمون تعديل المزاج الدوبامين.

ويقول تيك "وجدنا أن النشاط العصبي في هذه المناطق يصل إلى قمته في لحظات الإلهام. يدفعنا الدوبامين إلى الشعور بحالة أفضل وهو جزء من أنظمة المكافأة في الدماغ، وهو ما يفسر السبب وراء السعادة التي تبعثها لحظات الإلهام".

أظهرت صور المسح أيضا أن قشرة الفص الجبهي لها دور في لحظات الإلهام، وتعد هذه المنطقة من الدماغ مسؤولة عن اتخاذ القرارات، ويمكن تحفيزها صناعيا عن طريق أجهزة تحفيز الدماغ. ويعمل تيك الآن على صقل نوع التحفيز الذي قد تحتاجه لتخلق النشاط الدماغي المشابه للحظات الإلهام.

يشير تيك أيضا إلى أن هذه التقنية من شأنها أن تساعد الأشخاص الأصحاء، علاوة على تقديم يد المساعدة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات النفسية التي تتضمن انخفاض الحالة المزاجية.

المصدر : مواقع إلكترونية