7 نصائح لتحفيز طفلك على النطق بطريقة سليمة

تتساءل أمهات كثيرات عن الطرق المثلى لتحفيز أطفالهن على النطق بطريقة سليمة، خاصة في حالة تأخر النطق، اختصاصية الأمومة والطفولة رولا قطامي أبو جابر تقدم نصائح مهمة للتغلب على مشكلة تأخر النطق.

1- الانتباه للأصوات في محيط الطفل وتحفيز الطفل على تقليدها.
2- استعمال حركات وإشارات للتواصل مع الطفل، مثل حركة النفي باليد أو حركة هز الرأس بالموافقة، حيث إن الطفل يستسهل النطق مع الحركات.
3- تحفيز الطفل على الاستجابة للصور، أو سؤاله عن صور بعض الأشخاص.
4- استعمال الكلمات السهلة والجمل القصيرة.
5- التكرار لمساعدة الطفل على حفظ الكلام ونطقه بطريقة صحيحة.
6- القراءة للطفل، وسؤال الطفل أثناء قراءة القصة وجعله يشارك فيها.
7- استعمال أغاني الأطفال.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

لجأ أطباء في مستشفى لوس أنجلوس لجراحة العظام إلى العلاج بالموسيقى لمساعدة أطفال مصابين بالحنك المشقوق على الكلام. ويرى العلماء أن العلاج بالموسيقى يساعد في تحسين قدرات التكلم عند الطفل ويشجعه على النطق السليم للكلمات.

يشعر الأهل بسعادة غامرة عندما يبدأ طفلهم في نطق كلماته الأولى، ولحث الطفل على الكلام في أقرب فرصة ممكنة، شدد المركز الألماني للتوعية الصحية على أهمية أن يُعير الأبوان انتباههما لإيماءات وتعبيرات وجه طفلهم الرضيع والتفاعل معها لتحفيزه على الكلام.

قال مختص علاج النطق واللغة الدكتور عمر ياسين الشريف إن عمل الأب والأم وعدم تواجدهم مع الطفل الوحيد، وتواجد الخدم، وانتشار الأجهزة الإلكترونية؛ جميعها عوائق أمام اكتساب الطفل اللغة.

تنتظر الطفلتان التوأمتان فرح وحنين غانم الملتصقتان من منطقتي البطن والحوض؛ مغادرة قطاع غزة إلى السعودية لإجراء عملية الفصل، بعد مرور 46 يوماً على ولادتهما.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة