هل يحق للمريض طلب رأي طبي آخر؟

يعتبر الحصول على الرعاية الصحية والعلاج أول حقوق المريض بغض النظر عن العرق أو الدين أو الموطن الأصلي أو المعتقدات أو اللغة أو العمر أو الإعاقة.

كما تشمل تلك الحقوق الحصول على الرعاية والخدمات الصحية بصورة لائقة ومحترمة، ودون أي تأخير غير مبرر، وفي حال حدوث أي تأخير في تقديم الرعاية أو العلاج يتعين إخطار المريض أو أسرته أو من يتولى رعايته أو الوصي عليه بذلك.

ومن حقوق المريض أن يتم شرح حالته له بلغة وأسلوب يفهمه، وأن يطلب رأي طبي آخر دون خشية الإضرار برعايته.

أما واجبات المريض فمنها تقديم المعلومات الدقيقة والكاملة عن حالته المرضية للطبيب، بما في ذلك الأدوية والأمور الأخرى المتصلة بحالته الصحية.

وأيضا من الواجبات احترام واتباع لوائح المستشفى ومركز الخدمة الصحية، واحترام حقوق المرضى الآخرين، واحترام حقوق الطبيب والكادر الطبي ومعاملتهم على النحو الواجب من اللياقة والاحترام.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

يحتفل العالم في الخامس من مايو/أيار كل عام باليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي يُسلِّط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في مجال الرعاية الصحية، فما أهمية غسل اليدين؟

يشكل التأمين الصحي مظلة توفر الرعاية الصحية للمنتفع بكلفة معقولة، وتحميه من دفع مبالغ طائلة مقابل العلاج، فكيف تختار خطة التأمين الصحي المناسبة لك؟

أعلنت شركات أمازون، وبيركشاير هاثاواي، وجب مورغان تشيس عن خطط لإنشاء شركة من شأنها أن تساعد موظفيها بالولايات المتحدة في الحصول على الرعاية الصحية بـ”أسعار معقولة”، فماذا يعني هذا؟

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة