ما هي فوائد النظام الغذائي الغني بالجوز؟

أظهرت دراسة طبية أميركية حديثة أن اتباع نظام غذائي غني بمكسرات الجوز يحمي الأشخاص من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية ديفيد جيفن للطب في جامعة كاليفورنيا، ونشرت في دورية مراجعات وأبحاث السكري والأيض.

وراقب الباحثون 34 ألفا و121 من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 85 عامًا، ورصدوا ما إذا كان المشاركون مصابين بالسكري، أو إذا كانوا يتناولون أدوية لمرض السكري.

وتم تقييم الحالة الصحية للمشاركين فيما يخص السكري، باستخدام القياسات المختبرية المشتركة ومنها مستويات الغلوكوز والهيموغلوبين في الدم.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا مكسرات الجوز بانتظام -بواقع ثلاث ملاعق طعام يوميًا- انخفض لديهم خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 47% مقارنة بأقرانهم الذين لم يتناولوا الجوز، وذلك بغض النظر عن العمر والجنس والعرق والتعليم ومؤشر كتلة الجسم ومقدار النشاط البدني.

وقال قائد فريق البحث د. لينور عرب "إن هذه النتائج تقدم دليلاً إضافيًا على الدور الذي يمكن أن تلعبه مكسرات الجوز في الحد من خطر الإصابة بالسكري".

وأضاف أن "دراسات سابقة أثبتت أيضًا أن الجوز قد يكون مفيدًا أيضًا لتحسين الوظائف الإدراكية وصحة القلب".

وتحتوي مكسرات الجوز على عدد من المواد المغذية مثل حمض ألفا لينوليك وفيتامين (E) وحامض الفوليك ومركبات "بوليفينول".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول مكسرات الجوز ضمن النظام الغذائي يحسن مزاج الشباب الذكور، وأجرى الدراسة باحثون بجامعة نيومكسيكو الأميركية، ونشرت أمس السبت بدورية “الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم”.

أوردت مجلة “إيلي” ألمانية سبعة أسباب تدعو المرء إلى تناول الجوز يوميا من أجل التمتع بالصحة والجمال، وقالت إنه يزخر بمواد فعالة تحارب الأمراض وتمنح البشرة والشعر مظهرا جميلا.

قالت مبادرة حماية المستهلك الألمانية إن الدهون الصحية تمثل ركيزة أساسية للتغذية، موضحة أن الزيوت المستخلصة من اللفت أو الجوز تمتاز بأنها غنية بأحماض دهنية ذات تأثير إيجابي على الكوليسترول.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة