لقاح من فيروس شلل الأطفال يقلل وفيات سرطان المخ

أفادت دراسة طبية أميركية حديثة بأن لقاحا مستخلصا من فيروس شلل الأطفال المعدل وراثيا يسهم في الحد من خطر الوفاة بسرطان المخ.

وأجرى الدراسة باحثون بمعهد ديوك لأبحاث السرطان في الولايات المتحدة، ونشرت في مجلة "نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين".

وأوضح الباحثون أن اللقاح التجريبي يعتمد على شكل من أشكال فيروس شلل الأطفال بعد إجراء تعديلات وراثية عليه، حيث يجرى حقنه في الورم الموجود بالمخ عبر عملية قسطرة جراحية.

ويعمل اللقاح على تحفيز جهاز المناعة البشري لاستهداف خلايا الورم السرطاني في المخ.

ودرس الباحثون فاعلية اللقاح الذي طوروه لاستهداف مرض الورم الأرومي الدبقي المتعدد الأشكال "غليوبلاستوما"، وهو نوع شرس من أنواع سرطانات المخ.

وأجرى الفريق دراستهم على 61 مريضا بسرطان غليوبلاستوما عولجوا بلقاح فيروس شلل الأطفال المعدل وراثيا.

وأظهرت التجارب أن نحو 21% من المرضى الذين حصلوا على اللقاح الجديد ظلوا على قيد الحياة لمدة ثلاث سنوات، مقارنة بنسبة 4% فقط من المرضى الذين تلقوا العلاج التقليدي للمرض.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أظهرت بيانات تجربة في المرحلة الوسطى أن لقاح سرطان المخ التجريبي الذي تنتجه شركة سيلديكس ثيرابويتيكس، يحسن من فرص النجاة لدى المرضى الذين يعاودهم المرض.

24/11/2015

اكتشف جراحون في علاج الأعصاب، يستخدمون الليزر في علاج سرطان المخ، أن هذه التقنية تخرق الحاجز الدموي الدماغي، وهو اكتشاف قد يؤدي إلى خيارات أخرى علاجية جديدة للمصابين بالمرض الفتاك.

5/5/2016

قالت مبادرة “برودينت” الألمانية إن‬ ‫التغيرات الطارئة على الغشاء المخاطي المبطن للفم تنذر بالإصابة بسرطان‬ ‫الفم، فما هي هذه التغيرات؟‬

24/4/2017

يعتزم علماء في بريطانيا تسخير فيروس زيكا في محاولة لقتل خلايا أورام المخ في تجارب يقولون إنها قد تكشف عن طرق جديدة لمحاربة نوع شرس من السرطان.

21/5/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة