إضراب لأطباء المستشفيات الحكومية في المغرب

مدونات - مستشفى المغرب
قبل شهر قدّم وزير الصحة المغربي عرضا حول مخطط الصحة في أفق عام 2025، تضمن توظيف عدد من الأطباء (الأوروبية)

بدأ الأطباء العاملون بالمستشفيات الحكومية في المغرب يوم الثلاثاء إضرابا عن العمل، يستمر 48 ساعة، لمطالبة الحكومة بتحسين ظروف عملهم وزيادة الأجور، وفق قيادي نقابي.

ويأتي هذا الإضراب الذي يشمل جميع المستشفيات الحكومية بالمملكة، باستثناء أقسام الطوارئ والإنعاش، عقب سلسلة من الاحتجاجات والإضرابات التي انطلقت منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال الأمين العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام بالمغرب المنتظر العلوي إن هذا الإضراب الذي يستمر 48 ساعة (بدءا من صباح الثلاثاء)، باستثناء أقسام الطوارئ، يأتي ردا على إهمال الحكومة التعامل مع مطالب الأطباء المضربين، وفي مقدمتها تحسين الأوضاع المادية وظروف العمل.

وطالب العلوي، في تصريح للأناضول، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بضرورة إعطاء موقف واضح ورسمي بشأن المطالب المشروعة للأطباء المضربين.

وشدد على أن نقابته ستصعد من احتجاجاتها بتنظيم إضراب لمدة 48 ساعة يومي 18 و 19 يوليو/تموز القادم، إضافة إلى تنظيم أسبوع غضب في المدة الفاصلة بين 2 و6 من الشهر نفسه. وحمل العلوي الحكومة مسؤولية أي تصعيد قادم قد يشهده القطاع الحكومي للصحة.

ولم يتسنّ للأناضول الحصول على تعقيب فوري من الحكومة المغربية بشأن تصريحات النقابي.

وقبل نحو شهر، قدّم وزير الصحة المغربي أنس الدكالي خلال اجتماع للمجلس الحكومي عرضا حول مخطط الصحة في أفق عام 2025، تضمن محورا خاصا لمواجهة النقص في الموارد البشرية من خلال توظيف عدد آخر من الأطباء.

وتعهد الوزير بإيجاد حلول لبعض مشاكل قطاع الصحة، دون تفاصيل.

ويتقاضى أطباء القطاع العام في المغرب رواتب شهرية تقارب 7000 درهم (700 دولار) مقابل أجور مرتفعة لنظرائهم بالقطاع الخاص.

المصدر : وكالة الأناضول