معدلات مخيفة للسكتة الدماغية في مصر

أعراض السكتة الدماغية (مؤسسة حمد الطبية)
أعراض السكتة الدماغية (مؤسسة حمد الطبية)

طالب المشاركون في المؤتمر الدولي الثالث للسكتة الدماغية وقسطرة المخ في مصر بضرورة العمل على نشر الوعي بمسببات السكتة ونزيف المخ للتقليل من نسب حدوثها التي وصلت في مصر إلى معدلات مخيفة، حيث إن هناك حوالي ثلاثمئة ألف حالة سكتة مخية جديدة سنويا.

ونظم المؤتمرَ منظمةُ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسكتة الدماغية، بالتعاون مع الجمعية المصرية للسكتة الدماغية وطب الأزهر.

كما شدد المشاركون على أهمية توعية المواطنين إعلاميا بأسباب وعوامل الخطر التي تؤدي إلى حدوث جلطات المخ وبالأعراض المنذرة للجلطة والنصح بالتوجه لأقرب مستشفى، مع عمل خط ساخن على مدار اليوم.

من جانبه، أوضح أستاذ طب المخ والأعصاب بطب الأزهر ورئيس المؤتمر د. خالد صبح أن المشاركين في المؤتمر طالبوا بتبني مشروع الشبكة المصرية لعلاج السكتات الدماغية، والمشروع التنظيمي لعلاج الطوارئ للسكتات الدماغية ونزيف المخ باستخدام تكنولوجيا تحديد المواقع، مع حث المستشفيات والمراكز الطبية على الحصول على شهادة تقييم في الأداء والقدرة على العلاج والتعامل مع هذه النوعية من المرضى على أن يكون هذا التقييم معتمدا على مقاييس محددة لأداء الخدمة.

وطالب المؤتمرون بضرورة إنشاء قاعدة بيانات وطنية لتسجيل مرضى السكتة الدماغية ونزيف المخ واستخدامها لاختيار المراكز الأكثر تقديما للعلاج للمرضى وأدقها أداء لمنظومة العلاج، ويمكن بناء عليه اختيار المراكز والمستشفيات التي يمكن أن تحصل على دعم أكثر من قبل القائمين على الرعاية الصحية في مصر (نفقة الدولة والتأمين الصحي).

المصدر : وكالة الشرق الأوسط

حول هذه القصة

شددت الجمعية الألمانية لطب الصدر والرئة على ضرورة علاج انقطاع النفس النومي على وجه السرعة؛ نظرا لأنه يمهد الطريق لأمراض أخرى تهدد الحياة مثل قصور القلب والسكتة الدماغية.

لقد سمعت الكثير من الادعاءات حول الشوكولاتة؛ فهي تخفض ضغط الدم، وتحمي من السكتة الدماغية، ومفيدة لمرضى الربو، وتعمل منشطا جنسيا، ولكن هل هذا الكلام حقيقي؟

الرجفان الأذيني حالة تصيب القلب وتتسبب في عدم انتظام نبضاته؛ مما قد يسبب مشاكل مثل الدوخة وضيق التنفس والتعب، كما قد تؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد مثل السكتة الدماغية.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة