أفضل 11 طعاما لجهازك المناعي

11 Best Foods For Your Immune System
تشترك هذه الأطعمة في احتوائها كلها على فيتامين ج (تايم)
أوردت مجلة تايم الأميركية مقتطفا من إصدارها الخاص بـ"أفضل 100 غذاء علاجي" استعرضت فيه 11 صنفا من الأطعمة قالت إنها الأفضل لجهاز المناعة لدى الإنسان.

الصحيفة لفتت في بداية تقريرها إلى أن هذه القائمة تتميز بأنها مليئة بالأطعمة ذات المستويات العالية من فيتامين "ج"، مرجعة السبب في ذلك إلى أن هذا الفيتامين مضاد للأكسدة، مما يعني أنه يحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة، كما يساعد استهلاكه الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل، وهو أمر مهم لوظيفة النظام المناعي الطبيعي، وإليكم هذه الأطعمة:

فلفل هالابينو مضاد للالتهابات (وكالات)فلفل هالابينو مضاد للالتهابات (وكالات)

فلفل هالابينو
لماذ؟

يحصل فلفل هالابينو على نكهته المميزة من مركب يسمى "كابسيسين" (capsaicin)، ويعرف بكونه مضادا للالتهابات ويمكنه تخفيف أعراض التهاب المفاصل وله فوائد صحية أخرى.

كيف ينبغي أن يأكل؟
ينبغي إضافة قطع من فلفل هالابينو إلى خلطة غواكامول (guacamole) وهي طبق من الأفوكادو الممزوج مع البصل المفروم والطماطم والفلفل الحار والتوابل.

نصف حبة ليمون تمد الشخص بحاجته من الفيتامين سي (وكالات)نصف حبة ليمون تمد الشخص بحاجته من الفيتامين سي (وكالات)

الليمون
لماذا؟
الليمون غني بمركبات تسمى الفلافونويد الحيوي، الذي يقتل الجذور الحرة المسببة للسرطان، كما أنه يوفر فيتامين "سي"، ويمكن لنصف حبة ليمون أن تمد الشخص بحاجته من هذا الفيتامين، لذا فإن إضافة عصير الليمون إلى وجبات الطعام هي إستراتيجية سهلة لحماية نفسك من نزلات البرد وغيرها من الأمراض.

كيف يأكل؟
أبسط طريقة للحصول على جرعة يومية من فيتامين "سي" هي شرب ماء الليمون، مبردا كان أو دافئا، كما أن الليمون المضغوط يجعل الخضار المطبوخ على البخار ألذ.

الأشخاص الذين يتناولون تفاحة يوميا يستخدمون أدوية أقل (وكالات)الأشخاص الذين يتناولون تفاحة يوميا يستخدمون أدوية أقل (وكالات)

التفاح
لماذا؟
حسب دراسة أجريت عام 2015، فإن الأشخاص الذين يتناولون تفاحة يوميا يستخدمون أدوية أقل، كما أن آكلي التفاح بشكل منتظم يشتكون من أعراض الربو أقل من غيرهم، وفقا لإحدى الدراسات البحثية البريطانية.

أضف إلى ذلك كون التفاح غنيا بالألياف، مما يساعد على تقليل الالتهابات الشائعة أثناء الإصابات، كما يعتبر النفاح طعاما استثنائيا عندما يتعلق الأمر بالشبع.

كيف يأكل؟
لتحويل التفاح إلى وجبة خفيفة أكثر منشطة، قطّع إحداه شرائح واستمتع بها مع ملعقة من زبدة الفول السوداني أو اللوز، لكن اشتر التفاح العضوي أو أغسله جيدا قبل الأكل. فقد وجدت دراسة حديثة أن القليل من الماء وبيكربونات الصوديوم يزيل بقايا المبيدات من الفاكهة.

حساء الدجاج يساعد على مكافحة أعراض البرد (وكالات)حساء الدجاج يساعد على مكافحة أعراض البرد (وكالات)

حساء الدجاج
لماذا؟

حساء الدجاج يساعد على تهدئة أعراض البرد، لأن المرق الدافئ -على الأرجح- يميع مخاط الأنف حتى تتسنى إزالته بسهولة أكبر، بل إن الحساء بوجه عام يمد الجسم بالسوائل، مما يجعله خيارا ذكيا عند الإصابة بالوكة الصحية.

كيف يستهلك؟
قم بطهو الحساء الخاص بك، وأضف إليه الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل الجزر والبصل والأعشاب الطازجة.

الثوم جيد لإضفاء نكهة جيدة على الطعام وتعزيز المناعة (وكالات)الثوم جيد لإضفاء نكهة جيدة على الطعام وتعزيز المناعة (وكالات)

 الثوم
لماذا؟

قد تعميك رائحة الثوم عن فوائده الصحية العديدة، فتلك الرائحة نفاذة تأتي من مركبات الكبريت، بما في ذلك الأليسين، ويعتقد العلماء أن الأليسين يمكن أن يكبح الإنزيمات المسؤولة عن الإصابة بالالتهابات، وتشير بعض الدراسات إلى أن ابتلاع الثوم قد يقي من الإصابة بنزلات البرد، وقد ربطت بعض البحوث بين تناول الثوم وانخفاض مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء.

كيف يأكل؟
لتحسين نكهة الطعام وتعزيز المناعة، ينبغي إضافة الثوم إلى المخللات والخضروات المحمصة ووجبات الحبوب.

يحتوي نصف حبة جريب فروت على أكثر من 60% مما يحتاجه الإنسان يوميا من فيتامين سي (وكالات)يحتوي نصف حبة جريب فروت على أكثر من 60% مما يحتاجه الإنسان يوميا من فيتامين سي (وكالات)

جريب فروت
لماذا؟

يحتوي نصف حبة جريب فروت على أكثر من 60% مما يحتاجه الإنسان يوميا من فيتامين سي، وتناول الجريب فروت قد يساعد الجسم أيضا على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، مثل الحديد، وعموما فإن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بانتظام ربما تكون نزلات البرد التي تصيبهم أقصر أو تكون أعراضها أخف.

كيف يأكل
للحصول على وجبة صباح صحية، أخلط الجريب فروت مع قليل من سكر القرفة.

الزنجبيل مفيد لعلاج الغثيان (وكالات)الزنجبيل مفيد لعلاج الغثيان (وكالات)

الزنجبيل
لماذا؟

ينصح بالزنجبيل أحيانا لعلاج الغثيان، لكنه غني كذلك بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، وقد كشفت مراجعة حديثة لـ60 دراسة أن الزنجبيل قد تكون له آثار مفيدة على أمراض مثل السمنة وأمراض القلب والسكري، كما أنه يحتوي على مركبات دعم النظام المناعي مثل بيتا كاروتين وكاباسيسين.

كيف يأكل
أضف الزنجبيل المطحون الطازج إلى وجبتك، أو ارتشفه في الشاي.

الميرمية علاج قديم لالتهاب الحلق والسعال ونزلات البرد (وكالات)الميرمية علاج قديم لالتهاب الحلق والسعال ونزلات البرد (وكالات)

الميرمية
لماذا؟

يمكن أن يصنع الشاي من الميرمية، وهي علاج قديم لالتهاب الحلق والسعال ونزلات البرد. وجدت دراسة سويسرية أن استخدام الميرمية مع أعشاب أخرى مثل إشنسا يمكن أن يساعد في تخفيف تهيج الحلق.

كيف تأكل
امزج الميرمية مع جبن الماعز والبيض للحصول على عجة ذات نكهة جيدة، كما يمكنك إضافة هذه العشبة إلى حساء الفاصوليا وإلى الدجاج وأطباق لحوم البقر.

شاي البابونج جيد لتخفيف اضطرابات المعدة (الجزيرة)شاي البابونج جيد لتخفيف اضطرابات المعدة (الجزيرة)

شاي البابونج
لماذا؟

استخدمت زهور البابونج المجففة لمئات السنين، وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن شاي البابونج يساعد في تخفيف اضطرابات المعدة، وتحتوي هذه الأزهار على مركبات تسمى فلافونيدات قد تساعد في تخفيف الالتهاب والألم.

كيف يستهلك
اصنع شرابا صحيا ساخنا من البابونج وامزجه بالعسل وشرائح الليمون.

الشمر مصدر جيد للبوتاسيوم (وكالات)الشمر مصدر جيد للبوتاسيوم (وكالات)

الشمر
لماذا؟

القليل من الشمر مفيد للتغلب على نزلات البرد، فعندما تكون لدى الشخص نزلة، فهذه النبتة تحتوي على مركبات تساعد على تخفيف مخاط الصدر وتهدئة التهاب الحلق، أضف إلى ذلك أن الشمر هو أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم وضروري في تنظيم توازن السوائل في الجسم حتى لا يحصل فيه أي جفاف.

كيف يستهلك؟
يمكن تحميص الشمر مع الخضار الأخرى، أو حتى غليه ومن ثم تصفيته وشربه كشاي.

العناصر الغذائية في هذا النوع من التوت تعزز صحة الجهاز المناعي (وكالات)العناصر الغذائية في هذا النوع من التوت تعزز صحة الجهاز المناعي (وكالات)

التوت البري
لماذا؟

يجري النقاش حاليا حول فوائد التوت البري في المساعدة على الوقاية من التهابات المسالك البولية أو العلاج منها، إذ تشير الدراسات الحديثة إلى أنه قد لا يكون قادرا على خفض كمية البكتيريا في بول المرأة، ومع ذلك فإن العناصر الغذائية في هذا النوع من التوت تعزز صحة الجهاز المناعي وقد تحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كيف يأكل؟
يُطهى التوت البري والبرتقال أو غيرهما من الحمضيات، ويحضر منهما مربى مفيد للصحة.

المصدر : تايم

حول هذه القصة

العلاج المناعي هو فئة جديدة من الأدوية التي تستدعي جهاز المناعة في الجسم في محاربة السرطان. تعرف عليها هنا.

17/4/2018

كشفت دراسة أن الرياضات الشاقة مثل المشاركة بماراثون للمشي أو الجري لا تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة كما كان يُعتقد، بل على العكس فإنها تعمل على تقويته.

23/4/2018

أحيانا يجعل العلاج الوهمي الإنسان يصدق أن الدواء الذي يتناوله سيكون سببا في شفائه، ويدفعه للاعتقاد بأن نظام المناعة في جسمه سوف يتغلب على المرض.

8/6/2018
المزيد من صحة
الأكثر قراءة