اكتشاف السرطان مبكرا عبر فحص الدم أصبح ممكنا

Blood samples taken from patients for human immunodeficiency virus (or HIV) infection and acquired immunodeficiency syndrome (or AIDS) test at the laboratory of Thai Red Cross AIDS Research Center's Anonymous Clinic in Bangkok, Thailand, 20 November 2017 (issued 01 December 2017).
الفحص الجديد يعرف بالخزعة السائلة لأنها تؤخذ من الدم وليس من الأنسجة (الأوروبية)
أظهرت دراسة أن الفحص الشامل للدم ربما يكشف عن أكثر من عشرة أنواع من السرطان قبل أشهر أو ربما سنوات من ظهور أعراض المرض، وهو ما يجعل فرص علاجه أكبر.

وذكرت مجلة نيوزويك أن فحص الدم الشامل يعرف بالخزعة السائلة لأن عينة الدم تؤخذ من الشخص بدلا من عينة الأنسجة.

ويستخدم في عملية الخزعة السائلة ثلاثة اختبارات للبحث عن بصمات الحمض النووي (DNA) في دم المريض، التي تظهر وجود أنواع مختلفة من السرطان.

ويتوقع أن تظهر نتائج الفحص خلال أسبوعين من تسليم عينة الدم، كما ورد في صحيفة إندبندنت.

ورغم أن الفحص قادر على الكشف عما يصل إلى عشرة أنواع من السرطان، فإن أكثرها دقة يتعلق بسرطان المبيض والكبد، كما جاء في تقرير سي أن أن.

وتقول نيوزويك إن القدرة على الكشف عن السرطان قبل أن تظهر أعراضه يمنح الأطباء فرصة لعلاج المرض قبل انتشاره في الجسم، ويعطي المريض فرصة أفضل للشفاء.

ومن المفترض أن تعرض هذه الدراسة في مؤتمر الجمعية الأميركية لعلم الأورام السريري في شيكاغو، الذي انطلق الخميس.

وفي هذه الدراسة خضع 1627 متطوعا للفحص، بينهم 749 لم يكن لديهم سرطان، و878 لديهم أنواع مختلفة ولم يخضع للعلاج بعد.

وقال معد الدراسة إيريك كلاين إن "معظم أنواع السرطان تكتشف في مرحلة متأخرة، لكن الخزعة السائلة تمنحنا فرصة للكشف عن المرض قبل تطور أعراضه لدى المريض، ومن ثم تشخيصه".

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

اختبار جديد للتنفس يكشف عن سرطان الرئة

تمكن باحثون بريطانيون من إجراء تجارب سريرية ناجحة لاختبار تنفس يستطيع كشف سرطان البلعوم والمعدة بسرعة وبدقة، مما يمكن أن يساعد في تسريع عملية فحص وتشخيص المرض.

Published On 18/5/2018
Years ago when my twin got breast cancer I took drastic action and am grateful I did

كتبت روث أو سليغ في واشنطن بوست عن قصتها مع استئصال الثدي الوقائي، وذلك بعد أن شخصت أختها التوأم بالسرطان، وأخبرها الأطباء أن هناك خطرا لإصابتها مستقبلا بالمرض.

Published On 29/5/2018
المزيد من اكتشافات واختراعات
الأكثر قراءة