مناشف المطبخ قد تتسبب بتسمم غذائي.. كيف نتجنب ذلك؟

الاستخدام المتكرر لمناشف المطبخ وتركها رطبة يوفر بيئة لنمو البكتيريا (رويترز)
الاستخدام المتكرر لمناشف المطبخ وتركها رطبة يوفر بيئة لنمو البكتيريا (رويترز)
أكدت دراسة جديدة أن الاستخدام المتكرر لمناشف المطبخ قد يتسبب بالتسمم الغذائي، نظرا لتراكم البكتيريا عليها، وقد يؤدي لإصابات خطرة في الجهازين الهضمي والتنفسي.

ووفقا لصحيفة الإندبندنت، قاس باحثون في جامعة موريشيوس كمية البكتيريا على مئة منشفة طوال شهر، فوجدوا أن 49 منها شكلت بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المعوية، بما فيها بكتيريا إي كولاي.

كما وجدت الدراسة أنه من المرجح نمو بكتيريا إي كولاي على المناشف التي تترك رطبة في المطبخ بعد استخدامها في تجفيف الصحون، وأن بكتيريا المكورات العنقودية (مارسا) تنمو بمعدلات أعلى بكثير على مناشف الأسر التي تتبع حمية غير نباتية، بينما كانت مناشف العائلات الكبيرة وذات الخلفية الاقتصادية المتواضعة أكثر تلوثا.

وأوصى الباحثون باستخدام المناشف الورقية ذات الاستعمال لمرة واحدة في المطبخ، أو بعدم الاستخدام المتعدد الأغراض للمناشف القماشية، مع ضرورة توخي الحذر في الأسر الكبيرة التي لديها أطفال وأفراد مسنين.

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

حذر المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر في ألمانيا من أن‬ ‫البيض قد يتسبب في الإصابة ببكتيريا ‬ العطيفة (كامبيلوباكتر) الخطيرة، التي قد تؤدي إلى الإصابة بإسهال والتهابات الأمعاء.

قال باحثون من الولايات المتحدة إن بعض البكتيريا ليست قادرة فقط على إبطال مفعول المضادات الحيوية، مثل البنسلين وستريبتوميسين وكلورامفينيكول، بل يمكنها أيضا التغذي على هذه المضادات.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة