هذه الرياضة مفيدة لمرضى الانسداد الرئوي

تدريب على رياضة "تاي تشي" في العاصمة البلجيكية بروكسل (رويترز)
تدريب على رياضة "تاي تشي" في العاصمة البلجيكية بروكسل (رويترز)

أكدت مؤسسة الرئة الألمانية أهمية ممارسة الرياضة بالنسبة لمرضى الانسداد الرئوي المزمن (COPD) إلى جانب العلاج الدوائي.

وأوضحت المؤسسة أن ممارسة الرياضة تعمل على تحسين التنفس ومن ثم الحد من ضيق التنفس الذي غالبا ما يعاني منه المرضى، مشيرة إلى أن رياضة "تاي تشي" (Tai Chi) بصفة خاصة أثبتت فعاليتها في تحسين الحالة الصحية للمرضى.

جدير بالذكر أن رياضة "تاي تشي" هي فن عسكري دفاعي صيني قديم مشابه لملاكمة الظل Shadow Boxing، وهي تقوم على أداء سلسلة من الحركات البطيئة والرشيقة، التي تعمل على تحسين كفاءة الدورة الدموية وتقوية الوظائف المناعية.

كما يركز التمرين على التنفس العميق من البطن، الذي يساعد في تحسين الأداء الوظيفي للرئتين.

يُشار إلى أن الانسداد الرئوي المزمن هو مرض يتميز بانسداد الشعب الهوائية وقلة تدفق الهواء بشكل مزمن وقصور في وظائف الرئة.

ويتفاقم هذا القصور تدريجيا، وهو غير قابل للرجوع كليا بواسطة الأدوية الموسعة للشعب الهوائية.

ويعد التدخين السبب الرئيسي لهذا المرض الذي تتمثل أعراضه الرئيسية في ضيق التنفس والسعال وإفراز البلغم.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قالت مؤسسة الرئة الألمانية إن حُرقة ‫المعدة تُفاقم متاعب مرضى الربو؛ حيث يتسبب الاستنشاق المستمر لرذاذ ‫عصارة المعدة المرتدة إلى المريء أثناء التجشؤ في تهيج الأغشية ‫المخاطية في المجاري التنفسية.

قال الدكتور مجدي بدران إن فيتامين "سي" له القدرة على حماية خلايا الجهاز التنفسي من التهتك والتدمير ووقايته من الآثار السلبية لملوثات الهواء مثل الأتربة وعوادم السيارات.

حذرت الجمعية الألمانية لطب الجهاز التنفسي ‫من أن مرض تصلب الجلد (Scleroderma) قد يهاجم الرئة والقلب، حيث يتسبب ‫المرض في ارتفاع ضغط الدم الرئوي لدى المرضى.

المزيد من صحة
الأكثر قراءة