عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: لدينا القوة الكافية في الشرق الأوسط لحماية قواتنا وردع أي هجوم ضدها

كيف يأخذ مريض هبوط الدرقية علاجه بالصيام؟

على الصائم المصاب بهبوط الدرقية أن يتناول العلاج -هرمون الثيروكسين- على الإفطار مع ماء فقط (الألمانية)
على الصائم المصاب بهبوط الدرقية أن يتناول العلاج -هرمون الثيروكسين- على الإفطار مع ماء فقط (الألمانية)

كيف يعدل علاج السكري أثناء الصيام؟ وكيف يأخذ المصاب بهبوط الغدة الدرقية علاجه؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

واستضافت حلقة الأربعاء 30/5//2018 الدكتورة ليلى ناصر الهيل، وهي استشاري أمراض الباطنية والسكري والغدد الصماء بالمركز الوطني لعلاج السكر في مؤسسة حمد الطبية في قطر.

وحول أسئلة عن صيام المريض بهبوط الغدة الدرقية، قالت الدكتورة إنه ينصح الصائم بأن يتناول العلاج -هرمون الثيروكسين- على الإفطار مع ماء فقط، وبعد صلاة المغرب ومرور 15 دقيقة يتناول الطعام. وينصح بذلك لأنه يجب أخذ الثيروكسين على معدة فارغة ومع الماء، لأن الطعام يقلل امتصاص علاج الثيروكسين.

ويفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يقوم بخفض السكر في الدم، وإدخاله للخلايا، وهرمون الغلوكاغون الذي يرفع السكر في الدم.

وقالت الدكتورة إنه عند الصيام تقوم غدة البنكرياس في الشخص الطبيعي بإفراز الغلوكاغون لرفع سكر الدم، أما لدى الشخص المصاب بالسكري فهناك مشكلة في هذه الآلية مما قد يعرض المريض لخطر هبوط السكر.

 

وقالت إن هناك حالات يشكل الصيام خطرا كبيرا عليهم ولا ينصحون بالصيام، مثل المصابين بالسكري من النوع الأول، والنساء الحوامل المصابات بالسكري، والمرضى بالسكري من النوع الثاني الذين لديهم مضاعفات أو أمراض مزمنة أو يأخذون 4 جرعات من الإنسولين، والمرضى المسنين الذين لديهم مشاكل طبية أخرى، والمرضى الذي لا تظهر عليهم علامات هبوط سكر الدم.

وعن تعديلات الدواء في الصيام قالت الدكتورة إنه بالنسبة للشخص الذي يتناول مثلا حبة واحدة من الميتفورمين، ينصح بأخذها عند الإفطار.

أما إذا كان يأخذ حبتين فإنه يأخذ حبة واحدة على الإفطار والأخرى على السحور. أما إذا كان يأخذ ثلاث حبات فعندها يأخذ حبتين على الإفطار وحبة على السحور.

أما الإنسولين فقالت الدكتورة إنه مثلا إذا كان المريض يأخذ نوعا واحدا من الإنسولين في جرعة واحدة صباحا، فعنده أثناء الصيام -إذا كان يسمح له بالصوم- يأخذ الجرعة كاملة على الإفطار.

أما إذا كان يأخذ ثلاث جرعات من الإنسولين، فعندها يأخذ جرعة الصباح مع الإطار كاملة، ويحذف جرعة الغداء، وجرعة المساء يخفضها من 30%-50%.

هذا بشكل عام، ولكن على المريض ألا يعدل جرعة الإنسولين إلا بالتشاور مع طبيبه.

المصدر : الجزيرة