تضاعف سرطان دماغي بإنجلترا.. هل للجوال دور؟

يحاول العلماء منذ سنوات البحث عن إجابة السؤال حول ما اذا يسبب استعمال الهاتف المحمول في الإصابة بمرض السرطان حقا أم لا، ولكن الجدل والنقاش لا يزال مستمرا.
هل اقتناء الهاتف الجوال يرتبط بالسرطان؟ (الألمانية)

وجدت دراسة بريطانية ارتفاعا في أعداد المصابين بنوع معين من سرطان الدماغ، وهو أمر قد يرتبط باستخدام الهاتف المحمول، وربما عوامل أخرى.

ونشرت الدراسة في مجلة الصحة العامة والبيئة. وأثارت جدلا بين العلماء، إذ يقول بعض الخبراء إن المرض يمكن أن يكون بسبب عوامل أخرى.

ودرس الفريق البحثي نوعا من الورم العدواني والمميت في كثير من الأحيان بالدماغ يعرف باسم "غليوبلاستوما ملتيفورمي" Glioblastoma Multiforme (GBM).

وحللوا 79241 حالة من أورام المخ الخبيثة على مدى 21 عامًا، ووجدوا أن حالات GBM في إنجلترا قد ارتفعت من حوالي 1250 سنويا عام 1995 إلى أقل بقليل من 3000 سنويا حاليا.

وقال علماء في مبادرة الأطباء الصحية للإشعاع والبيئة إن زيادة معدل الأورام في الفص الصدغي الجبهي بالدماغ "تثير الشك بأن استخدام الهاتف المحمول والهاتف اللاسلكي قد يشجع الأورام الدبقية gliomas".

ووفقا لمؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإنه من المستبعد أن تزيد الهواتف المحمولة من خطر حدوث أورام دماغية "لكننا لا نعلم ما يكفي لاستبعاد الخطر".

وقد تشير هذه الدراسة إلى الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتحقيق حول هذا الموضوع.

المصدر : تلغراف