أطعمة "صحية" غير صحية

رقائق البطاطس وصلصة الوجبات السريعة من الأطعمة غير الصحية (مواقع التواصل)
رقائق البطاطس وصلصة الوجبات السريعة من الأطعمة غير الصحية (مواقع التواصل)

لفتت مجلة نيوزويك الأميركية الانتباه إلى كم كبير من الأطعمة التي يعتقد الناس أنها صحية ولكنها ليست كذلك، كما يقول بعض خبراء التغذية. ونظرا لكثرة هذه الأطعمة واعتياد الناس على تناولها دون تفكير فقد يصيب البعض اكتئاب شديد من القائمة التي أوردتها المجلة لما في هذه الأطعمة من مواد خفية تزيد الوزن وقد تضر بالصحة.

وأشار تقرير المجلة إلى تلك التجربة التي ربما يمر بها الكثير منا عندما نعتقد أننا نأكل شيئا صحيا فنذهب إلى المتجر ونشتري منه كميات كبيرة مرات متتالية. لكن الجديد أن هذا الأمر خطأ كما تحذر الدكتورة سوزان روبرتس بموقع HealthyWomen.org قائلة "نحن نعيش في بيئة محاطة بالغذاء ويتم حث أدمغتنا باستمرار على أكلها". وهذا صحيح بشكل خاص في الطعام الذي يُسوق على أنه "صحي" لكنه في الخفاء غير ذلك على الإطلاق.

فالأشياء مثل صودا الحمية والفواكه المجففة والعصائر وحتى بعض الشوفان المهروش تزيد وزنك دون أن تشعر. وهذا الأمر بصفة خاصة مشكلة بالنظر إلى وباء السمنة في الولايات المتحدة.

العصائر الجاهزة مليئة بالسكر (غيتي إيميجز)

وتقول الدكتورة روبرتس إن الأطعمة غير الصحية تتخفى كأطعمة صحية إلى حد كبير بسبب التسويق. فبعض خبز القمح، على سبيل المثال، لديه نفس مؤشر نسبة السكر في الدم مثل الخبز الأبيض، مما يجعل الفوائد الصحية المفترضة لخبز القمح عديمة القيمة.

إذن ما هي الأطعمة الصحية التي تتناولها الآن على الأرجح والتي يجب أن تتوقف عن تناولها، أو على أقل تقدير التقليل منها؟

ومنها على سبيل المثال لا الحصر فشار الميكرويف، لأنه غالبا ما يكون مليئا بالدهون المتحوّلة والملح. وصلصة السلطة الخفيفة، وهذه غالبا ما تكون ممتلئة بالسكريات المضافة. وعصائر الفاكهة الجاهزة لأنها تحتوي على قدر كبير من السكر مثل قطعة الحلوى. والمنتجات الخالية من الغلوتين لأنها غالبا ما يكون السكر فيها زائدا وعالية السعرات الحرارية.

والشوربات المعلبة، لأنه حتى تلك المنخفضة الدهون تعج بالملح. والكعك القليل الدسم نسبة السكر فيه كبيرة. وخبز القمح لأن العديد من العلامات التجارية بها شراب الذرة العالي الفركتوز ودبس السكر. والغرانولة والفواكه المجففة يمكن أن تكون غير صحية من كثرة التجفيف فتفقد الكثير من الألياف ويرتفع فيها تركيز السكر.

مشروبات الطاقة أيضا مليئة بالسكر (ناشطون)

اللبن الزبادي الخالي من الدسم لأن نكهته فيها مواد كيميائية مستترة. ووجبات الحمية المجمدة بها سكر مضاف وملح ليعطيها نكهتها. والفاصوليا المطبوخة لكثرة السكر والصوديوم فيها. والمشروبات الرياضية، ليس لأن الألوان الصناعية مشكوك فيها ولكن فيها الكثير من السكر. وزبدة فول السوداني القليلة الدهون والمعجنات لما فيها من الملح والدقيق الأبيض.

ألواح البروتين لما فيها من السكر، ومشروبات الطاقة مليئة أيضا بالسكر، والخالية منها من السكر مليئة بالصوديوم وكمية الكافيين الكبيرة بها يمكن أن تكون خطيرة. وكعك الأرز فيه كم كبير من الملح والسكر، والزبادي المثلج والخبز المحمص ورقائق الخبز فيها أيضا كمية كبيرة من الملح مثل رقائق البطاطس. وسلطة الوجبات السريعة وما أدراك بكمية السعرات الحرارية التي فيها.

وأخيرا وليس آخرا بيتزا الخضروات حيث يعوض عن فقدان اللحم بكمية كبيرة من الجبن والملح. ومخفوق البروتين مليء بالسكر، وصلصة الطماطم لكثرة الصوديوم والسكر فيها لتحسين المذاق.

المصدر : نيوزويك