كرشي تكبر في رمضان.. فما الحل؟

هل تعاني من حجم الكرش؟ (دويتشه فيله)
هل تعاني من حجم الكرش؟ (دويتشه فيله)

كيف يمكن استغلال صيام شهر رمضان في فقدان الوزن؟ ولماذا يزداد وزن البعض في شهر الصيام؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

واستضافت الحلقة اختصاصي التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية في قطر أنور قديسات، وهو أيضا رئيس قسم التغذية في مستشفى أبو نخلة-حزم مبيريك.

وقال إن شهر رمضان يعد فرصة وهدية لتخفيف الوزن، وذلك لأن الوقت المتاح للطعام خلال الأيام العادية يكون أطول، إذ يمكن للشخص أن يأكل على مدار اليوم، أما في رمضان فالوقت أقل، لذلك يكون تقليل الأكل أسهل.

وردا على سؤال من أحد المعلقين حول كبر الكرش في شهر رمضان، قال قديسات إن من أهم عوامل زيادة حجم الكرش هو تناول وجبة واحدة كبيرة، وقال إن هذا قد يحدث في شهر رمضان، حيث يقوم الشخص بتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار.

 

وأضاف أن استمرار هذه العادة في شهر رمضان يؤدي إلى ارتخاء عضلات البطن، وهو ما يؤدي -بالإضافة للإفراط في الطعام والسكريات والدهنيات- إلى تضخم الكرش.

أما الأسلوب الأمثل للتخلص من الكرش الكبيرة، والأكل في رمضان، فأوصى الاختصاصي بالتالي:

  • بدء الإفطار بأكل التمر (تمرة إلى 3 تمرات).
  • الانتظار 15-20 دقيقة، ثم تناول وجبة الإفطار.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقليل تناول الدهون، مثل المقالي واللحوم الدسمة.
  • تقليل السكريات.
  • ممارسة التمرينات الرياضية، وخاصة الخاصة بالمعدة لشد عضلات منطقة البطن.

وأضاف أنه لا يوصى بفقدان الوزن السريع، وقال إن فقدان 3-5 كيلوغرامات في شهر رمضان هو انخفاض معقول.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

‫تعد دهون البطن -التي تعرف أيضا بالكرش- مشكلة صحية شائعة بسبب نمط الحياة غير الصحي، الذي يتمثل في التغذية غير السليمة‫ وقلة الحركة التي تؤدي لزيادة الوزن والسمنة، فما مخاطرها؟

12/3/2018

كشفت دراسة حديثة أن حجم الكرش عامل رئيسي في احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية وليس وزن الجسم، الأمر الذي يقلل من أهمية السمنة في هذه الإصابات.

21/4/2018

أظهرت دراسة هولندية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين “د” أكثر عرضة لتراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر “الكرش”، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مثل السكري.

23/5/2018
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة