نقص فيتامين "د" يزيد كرشك

عندما تكون دهون البطن مصحوبة بارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر بالدم وتغير قيم أيض الدهون، يطلق الأطباء على هذه الحالة اسم "متلازمة الأيض"، التي ترفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية تهدد الحياة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa صور:
الأفراد الذين يعانون من زيادة دهون البطن يجب أن يفحصوا مستويات فيتامين "د" لديهم (الألمانية)

أظهرت دراسة طبية هولندية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين "د" أكثر عرضة لتراكم الدهون في منطقة البطن ومحيط الخصر (الكرش)، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض مثل السكري.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعتي فو أمستردام ولايدن في هولندا، وعرضت أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية للغدد الصماء الذي عقد في مدينة برشلونة الإسبانية، في الفترة من 19-22 مايو/أيار الجاري.

وتابع الباحثون آلاف الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عامًا، وراقبوا مستويات فيتامين "د" لديهم، بالإضافة إلى قياس تركيز الأنسجة الدهنية الكلية، والدهون تحت الجلد، والأنسجة الدهنية حول الأعضاء، ودهون الكبد.

ووجد الباحثون أن نقص مستويات فيتامين "د" في الجسم كان مرتبطًا بتراكم الدهون الكلية ودهون البطن والأحشاء والأعضاء لدى الرجال والنساء.

وقالت رئيسة فريق البحث الدكتورة رشيدة رفيق إن "الدراسة أثبتت أن العلاقة القوية بين زيادة كميات الدهون في البطن وانخفاض مستويات فيتامين "د" تشير إلى أن الأفراد الذين يعانون من زيادة في دهون البطن يجب أن يفحصوا مستويات فيتامين "د" لديهم".

وأضافت رفيق أن "العلاقة بين السمنة ونقص فيتامين "د" تنمو بشكل متزايد، والتحدي التالي لدينا هو إيجاد طريقة لمعالجة هذه القضية بفعالية، وكشف السبب وراء هذه العلاقة".

المصدر : وكالة الأناضول