علماء يكتشفون سببا لعقم النساء.. ما هو؟

متلازمة تكيس المبايض قد تؤدي إلى صعوبات في حدوث الحمل (الألمانية)
متلازمة تكيس المبايض قد تؤدي إلى صعوبات في حدوث الحمل (الألمانية)

قال باحثون في فرنسا إن متلازمة تكيس المبايض لدى المرأة -والتي قد تقود للعقم- يمكن أن يكون سببها تعرض الجنين في الرحم لهرمون "أنتي مولريان" (Anti-Müllerian hormone).

وأجرى الدراسة علماء في المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية، ونشرت في مجلة "نيتشر ميديسين".

ويكون لدى المصابات مستويات أعلى من المستويات الطبيعية للهرمونات الذكرية، يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشعر الزائد على الوجه والجسم، كما أن من الأعراض وجود دورات شهرية غير منتظمة وصعوبات في الحمل.

وقاس العلماء مستويات الهرمون في مجموعة من النساء مصابات وغير مصابات بمتلازمة تكيس المبايض، ووجدوا أن مستويات الهرمون كانت أعلى بشكل ملحوظ عند المصابات بالمتلازمة.

وبما أن المتلازمة يمكن أن تكون وراثية، فقد فحص الفريق ما إذا كانت المستويات العالية من الهرمون أثناء الحمل يمكن أن تحفز الحالة في الأجنة.

وأجرى الباحثون تجارب على فئران حوامل بمستويات عالية من الهرمون، ووجدوا أن المستويات الزائدة من الهرمون حفزت خلايا الدماغ في الجنين لإنتاج الكثير من هرمون التستوستيرون (الهرمونات الذكرية).

وباستخدام عقار "سيتروليكس" (cetrorelix) تمكّن الباحثون من عكس الأعراض التي تسببها المتلازمة في الفئران. ويأمل العلماء في تجربة العقار على النساء المصابات.

المصدر : نيوزويك

حول هذه القصة

قالت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض‬ ‫النساء إن النمو المفرط للشعر قد يرجع سببه للإصابة بمتلازمة تكيس‬ ‫المبايض.

19/9/2016

متلازمة تكيس المبايض هي حالة قد تصيب المرأة، وتؤثر على وظيفة المبيضين، وترتبط بمشاكل مثل صعوبة الحمل والشعرانية، وفقا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

17/5/2017

تعد متلازمة تكيس المبايض من الأمراض التي قد تحرم المرأة من الإنجاب، فضلا عن أنها تشوه ‫المظهر الجمالي للبشرة؛ نظرا لأنها تتسبب في ظهور البثور والشوائب، فكيف يمكن التعامل معها؟

13/12/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة