"غول" إيبولا يهدد الكونغو

Health workers carry the body of a suspected Ebola victim for burial at a cemetery in Freetown, Sierra Leone, December 21, 2014. To match Special Report HEALTH-WHO/LEADER REUTERS/Baz Ratner/File Photo
صورة أرشيفية تظهر عمال صحة يدفنون شخصا يشتبه بوفاته بإيبولا في سيراليون عام 2014 (رويترز)

اعتبرت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن خطر انتشار وباء إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية مرتفع، وأعلنت أنها تستعد لمواجهة أسوأ السيناريوهات.

وقال مدير برنامج إدارة الأوضاع الطارئة في منظمة الصحة العالمية بيتر سلامة في ندوة صحفية بجنيف، "نشعر بقلق شديد ونستعد لكل السيناريوهات، بما في ذلك أسوأها".

وأضاف أن "الحكومة أعلنت عن الوباء صباح الثلاثاء. وفي أقل من ساعة، كان فريقنا لإدارة الحالات الطارئة على أهبة الاستعداد".

وقد أحصت الوكالة المتخصصة للأمم المتحدة 32 حالة (اثنتين مؤكدتين، و18 محتملة و12 مشتبها بها)، منها 18 وفاة، بين الرابع من أبريل/نيسان والتاسع من مايو/أيار، في منطقة بيكورو شمال شرق كينشاسا، على الحدود مع الكونغو برازافيل.

وتساءل سلامة "لماذا يقلقنا هذا الوباء؟ بالتأكيد، إنه مرض مميت، مع نسبة وفاة من 20% إلى 90%. نعرف أيضا أن عددا كبيرا من العوامل تقلقنا لأنها قد تدفع بهذا الوباء إلى الانتشار أكثر فأكثر".

وأضاف أن ما يثير القلق خصوصا، هو أن المصابين توزعوا في ثلاثة أماكن مختلفة، ولو أن هذه الأماكن هي في منطقة ريفية واحدة حتى الآن.

وكان وباء إيبولا ضرب غرب أفريقيا بين نهاية 2013 و2016، متسببا بأكثر من 11 ألفا وثلاثمئة وفاة من أصل حوالي 29 ألف إصابة، أحصيت أكثر من 99% منها في غينيا وليبيريا وسيراليون.

وتعرضت منظمة الصحة العالمية آنذاك لانتقادات حادة بسبب تحركها البطيء، واتهمها كثيرون بأنها تأخرت كثيرا في إعلان "حالة طوارئ صحية عامة على مستوى دولي".

المصدر : الفرنسية