بكتيريا تلتهم المضادات الحيوية

كيف تحولت بكتيريا الطاعون إلى وباء فتاك؟ - بكتشر ايليانس
المضادات الحيوية مهددة بفقدان فعاليتها في ضوء استعصاء أعداد متزايدة من البكتيريا عليها (بكتشر ايليانس/دويتشه)
قال باحثون من الولايات المتحدة إن بعض البكتيريا ليست قادرة فقط على إبطال مفعول المضادات الحيوية، مثل البنسلين وستريبتوميسين وكلورامفينيكول، بل يمكنها أيضا التغذي على هذه المضادات.

ويأمل الباحثون أن تساعد معرفة كيفية تمكن هذه البكتيريا من التهام المضادات الحيوية في مكافحة الميكروبات المستعصية على المضادات الحيوية. غير أن معلومات الباحثين عن عمليات الأيض لدى هذه البكتيريا لا تزال محدودة.

وتوصل الباحثون للمقاطع الجينية التي تستخدمها بعض البكتيريا الملتهمة للبنسلين.

وتكّون الكثير من الأحياء الدقيقة الموجودة بالتربة مثلا مواد سامة بالنسبة للبكتيريا لحماية نفسها من هذه البكتيريا، وكثيرا ما تنجح بعض البكتيريا في في أن تصبح مستعصية على هذه المواد السامة مما يجعلها تكتسب ميزة تساعدها على البقاء ضد هذه السموم، بل إنها تتكاثر بقوة أكثر من أقرانها التي تظل حساسة ضد هذه المواد السامة.

وقام الباحثون -من خلال البكتيريا التي شملتها دراستهم- بتعطيل البنسلين أولا باستخدام إنزيم بيتا لاكتاماز، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف جوتام دانتاس من جامعة واشنطن في مدينة سانت لويس في دراستهم التي نشرت في مجلة "نيتشر شيمكال بايولوجي".

وقال الباحثون إن هذه الإستراتيجية منتشرة لدى أصول البكتيريا المستعصية على المضادات الحيوية.

ثم شطر العلماء إنزيمات أخرى (إنزيمات أميداز) البنسلين الذي تم تعطيله، مما أتاح إقامة رابط مع الأيض التي تعالج البكتيريا من خلال بقايا ومصادر الكربون والنيتروجين، والاستفادة منها وفقا للباحثين.

وعندما نقلت هذه المكونات التي عثر عليها الباحثون إلى بكتريا أخرى، استطاعت هذه البكتيريا هي الأخرى الاستفادة من البنسلين كمصدر وحيد للكربون.

ويأمل الباحثون أن تنجح الجينات والإنزيمات المسؤولة عن ذلك المساعدة في تطوير مضادات حيوية جديدة تهدف لإصابة هذه المكونات، وقالوا إنهم يتصورون أيضا استخدام بكتريا يتم تعديلها في المختبر من أجل إصلاح أنواع التربة الملوثة بالمضادات الحيوية.

والمضادات الحيوية مهددة بفقدان فعاليتها، وذلك في ضوء استعصاء أعداد متزايدة من البكتيريا عليها.

ومنظمة الصحة العالمية قد حذرت من أن تزايد استعصاء البكتيريا على المضادات الحيوية على مستوى العالم مما يمثل أحد المخاطر الرئيسية على الصحة.

وكان للأمراض التي تسببها البكتيريا عواقب كارثية قبل مئة عام، حيث كان عشرات الآلاف من الناس يموتون سنويا في أوروبا بسبب السل وحده على سبيل المثال.

المصدر : الألمانية