الرياضة المنتظمة تقي المسنين ظاهرة "طرف اللسان"

يتعين على كبار السن الذين يعانون من التهاب مفصل الركبة المواظبة على الحركة والنشاط بدلا من السكون والراحة، وذلك من أجل الحفاظ على مفصل الركبة. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: dpa
ارتفاع مستويات اللياقة البدنية لدى كبار السن ارتبط مع انخفاض حدوث ظاهرة "طرف اللسان" (الألمانية)

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسّن المهارات اللغوية لكبار السن، وتقيهم حالة مرضية مرتبطة بالفشل في استدعاء الكلمات من الذاكرة، تسمى "طرف اللسان".

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة برمنغهام، ونشرت في دورية التقارير العلمية.

وأوضح الباحثون أن كبار السن عادة ما يصابون بحالة "طرف اللسان"، وهي الفشل في استدعاء كلمة ما من الذاكرة.

ويصاحب ذلك استرجاع جزئي للكلمات والشعور بأن استدعاء الكلمة سيكون وشيكًا. وجاءت تسمية هذه الظاهرة من مقولة "على طرف لساني".

وعادة ما يتمكن المصابون بحالة "طرف اللسان" من استرجاع صفة أو أكثر للكلمة المطلوبة، مثل الحرف الأول وكلمات مشابهة لتلك الكلمة من حيث المعنى أو الصوت.

وقد يصاب الأشخاص من جميع الأعمار بحالة "طرف اللسان" بصورة عرضية، وتزيد وتيرة حدوث تلك الحالة بتقدم العمر، وتصبح حالة مرضية إذا تكررت بصورة تعوق العملية التعليمية أو الأنشطة اليومية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الفريق 28 من البالغين الأصحاء، هم 20 امرأة متوسط أعمارهن 70 عامًا، و8 رجال بمتوسط عمر 67 عامًا.

وتمت مقارنة حالة هؤلاء مع اختبارات أخرى لظاهرة "طرف اللسان" أجريت على 27 شابًا وشابة متوسط أعمارهم 23 عامًا.

وخضع المشاركون لاختبارات على أجهزة الحاسوب، تتطلب تذكر أسماء مشاهير في المملكة المتحدة، بينهم مؤلفون وسياسيون وممثلون.

كما خضعوا لاختبار التمارين الرياضية بالدراجات الهوائية، وهو اختبار يقيس قدرتهم على استخدام الأكسجين أثناء التمارين الرياضية، ومستويات اللياقة البدنية الفردية الناتجة عن ذلك.

ووجد الباحثون أن ارتفاع مستويات اللياقة البدنية لدى كبار السن نتيجة ممارسة الرياضة بانتظام، ارتبط مع انخفاض حدوث ظاهرة "طرف اللسان" المرتبطة بالتقدم في العمر.

وقالت قائدة فريق البحث الدكتورة كاترين سيجيرت إن كبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة يعانون أيضًا من تدهور معرفي مرتبط بتقدم العمر، مضيفة أن ذلك يظهر بشكل كبير عندما تنخفض اللياقة البدنية.

وتابعت أن "دراستنا أثبتت لأول مرة أن فوائد اللياقة البدنية الهوائية تمتد إلى مجال اللغة، إذ إن الحفاظ على مهارات لغوية جيدة أمر مهم للغاية بالنسبة لكبار السن".

المصدر : وكالة الأناضول