كيف تشوي اللحم بطريقة تجنبك التهاب الكبد؟

يجب ترك اللحم على الشواية عند درجة سبعين مئوية لمدة عشرين دقيقة كي يتم نضجه جيدا (دويتشه فيلله)
يجب ترك اللحم على الشواية عند درجة سبعين مئوية لمدة عشرين دقيقة كي يتم نضجه جيدا (دويتشه فيلله)

مع تحسن الأحوال الجوية يفكر كل منا في الخروج عن المألوف والاستغناء عن تناول الوجبات داخل البيت، ويساعدنا الجو على القيام بالشواء في الحدائق المنزلية والمتنزهات.

البروفيسور هاينر فيدرماير، مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد في المستشفى الجامعي بمدينة إيسن الألمانية، ينصح عشاق الشواء بأخذ الحذر عند شواء اللحم.

ويقول فيدرماير -في دراسة نشرتها الجامعة- إنه عند وضع لحم مباشرة فوق الجمر لتسريع الشواء يؤدي ذلك إلى الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي؛ لعدم شواء اللحم جيدا.

وعرفت السنوات الأخيرة ارتفاع حالات التهاب الكبد الفيروسي في ألمانيا، وسجل معهد روبت كوخ في برلين إصابة ثلاثة آلاف شخص عام 2017، أي نحو أربعة أضعاف الحالات المسجلة عام 2013.

ويقدر الخبراء عدد الإصابات الجديدة في ألمانيا بنحو أربعمئة ألف حالة سنويا، ويضيف العلماء أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الكبد المزمنة يمكن أن تشكل الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي خطرا على حياتهم.

وينصح البروفيسور فيدرماير، المختص في أمراض الكبد بالمركز الطبي بجامعة إيسن، عشاق الشواء بترك اللحم على الشواية عند درجة سبعين مئوية لمدة عشرين دقيقة كي يتم نضجه جيدا.

المصدر : دويتشه فيلله

حول هذه القصة

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على عقار "مافيريت" الجديد لعلاج البالغين المصابين بالتهاب الكبد الوبائي "سي" بجميع أنماطه الجينية، الذي يؤخذ لمدة ثمانية أسابيع فقط.

قال مسؤولون أميركيون إن أزمة المواد الأفيونية تعصف بالقطاع الصحي وتتسبب بارتفاع حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي المرتبط بالحقن بالمواد الأفيونية وتقلص متوسط أعمار الأميركيين الذي انخفض للعام الثاني تواليا.

أفادت دراسة ماليزية حديثة أن مزيجًا من عقارين لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" أثبت أنه آمن وفعال ويحقق معدلات شفاء بلغت 96%.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة