مكملات فيتامين بي6 تساعد على تذكر الأحلام

epa03921486 Vegemite rolls along the production line at the Vegemite factory in Melbourne, Australia, 24 October 2013, on the 90th anniversary of its produvtion. Vegemite, a uniquely Australian yeast extract high in vitamin B, is now owned by the US food giant Kraft Foods.There are, on average, two jars of Vegemite sold in Australia every three seconds. EPA/JULIAN SMITH AUSTRALIA AND NEW ZEALAND OUT
مكملات الفيتامين في مصنع للدواء بأستراليا (الأوروبية)

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين بي6 قد يساعد الناس على تذكر أحلامهم بسهولة بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك وفقا لمجلة "المهارات الإدراكية والحركية" العلمية (Perceptual and Motor Skill).

وقال باحثون من جامعة أديلايد الأسترالية في الدراسة إنهم راقبوا مئة مشارك من جميع أنحاء أستراليا، حيث تم منح مجموعة منهم جرعات عالية من فيتامين بي6 قبل الذهاب إلى الفراش لمدة خمسة أيام متتالية، فيما تناولت مجموعة أخرى دواء وهميا.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا مكملات فيتامين بي6 تحسنت قدرتهم على تذكر الأحلام مقارنة بالمجموعة الأخرى، كما أفاد المشاركون بأنهم كانوا نادرا ما يتذكرون أحلامهم قبل تناول المكملات.

وقال عالم النفس قائد فريق البحث الدكتور دنهولم أسبي إن الشخص العادي يقضي نحو ست سنوات من حياته يحلم أثناء النوم، فإذا كان بالإمكان تذكر الأحلام فيمكن حينئذ استخدامها لتحقيق عدة فوائد، مثل التغلب على الكوابيس وعلاج الرهاب وحل المشكلات بشكل إبداعي وتحسين المهارات الحركية، وحتى المساعدة في إعادة التأهيل من الصدمات الجسدية.

وأضاف أنه "من أجل الحصول على الأحلام الواضحة، من المهم جدا أن تتمكن أولا من تذكر الأحلام على أساس منتظم، حيث تقترح هذه الدراسة أن فيتامين بي6 قد يكون من طرق مساعدة الناس على تذكر أحلامهم بشكل أكبر".

ويتواجد فيتامين بي6 في الحبوب الكاملة والبقوليات والموز والأفوكادو والسبانخ والبطاطا والحليب والجبن والبيض واللحوم الحمراء والكبد والأسماك.

وذكرت دراسة سابقة أجريت عام 2014 أن فيتامين بي6 يحول الأحماض الأمينية إلى ناقل عصبي يعمل على إيقاظ الدماغ خلال فترة النوم، ويجعلها أكثر وضوحا، وينبهه إلى تذكرها بسهولة عند الاستيقاظ.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

سمك التونة (بيكسابي)

أفادت دراسة يابانية حديثة بأن فيتامين “د” قد يساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان عموما، ومن سرطان الكبد خصوصا.

Published On 12/3/2018
SALISBURY, ENGLAND - JULY 19: A field of oats grows in the chalk downlands on July 19, 2005 south of Salisbury, England. The future shape of Britain's farming industry lies in the balance as European leaders dispute the levels of subsidy currently paid under the terms of the European Union's Common Agricultural Policy. (Photo by Scott Barbour/Getty Images)

تعد رقائق الشوفان غذاء خارقا، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن وتساعد على خفض نسبة السكر بالدم ومستوى الكوليسترول، كما تعتبر مصدرا هاما لإمداد الجسم بالطاقة، كما تحمي فلورا الأمعاء.

Published On 20/4/2018
على مرضى حساسية السمك إمداد الجسم بفيتامين "د" واليود والأحماض الدهنية أوميجا 3، وهي العناصر، التي يفتقرون إليها بسبب التخلي عن تناول الأسماك. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية "dpa". لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها.) عدسة: dpa صور: Karolin Krämer/dpa-tmn/dpa

خلال الأشهر الماضية تزايدت الأدلة على أهمية دور فيتامين “د” في الصحة والوقاية من بعض الأمراض، فهل فيتامين “د” حقا العلاج الشافي؟ ومتى تكون هناك حاجة لتناول المكملات؟

Published On 14/3/2018
المزيد من صحة
الأكثر قراءة