العالم بيوم الملاريا.. كم قتلت؟

يحيي العالم اليوم العالمي للملاريا الذي يوافق 25 أبريل/نيسان من كل عام، ودعت منظمة الصحة العالمية أمس المجتمع الدولي إلى الاستعداد للقضاء على المرض الفتاك الذي يودي بحياة الكثيرين سنويا.

وجاء ذلك في بيان صدر عن المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للملاريا، الذي يأتي هذا العام تحت شعار "مستعدون لدحر الملاريا".

وقالت المنظمة -في بيانها- إن موضوع اليوم العالمي للملاريا لهذا العام يركّز على مدى التزام المجتمع العالمي بالالتفاف حول الهدف المشترك، والمتمثل في تحقيق عالم خالٍ من المرض.

ونقل البيان عن مدير المنظمة بالإنابة لإقليم شرق المتوسط جواد المحجور قوله "رغم زيادة التغطية بالتدخلات الأساسية بالبلدان التي تستوطنها الملاريا، فإن ذلك لم يرقَ إلى تحقيق غايات التغطية الصحية الشاملة".

وأضاف المحجور أن الطوارئ الإنسانية التي تشهدها بعض البلدان تحدّ من قدرة برامج مكافحة الملاريا، وهناك تحدّيات أساسية؛ منها عدم كفاية الموارد في البلدان التي تنوء بعبء ثقيل من هذا المرض.

وإلى جانب التشخيص والعلاج، توصي منظمة الصحة العالمية بمجموعة من سبل الوقاية المُجربة، منها استخدام الناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات، ورش الحوائط داخل المباني بمبيدات الحشرات، وتوفير الأدوية الوقائية للفئات الأكثر ضعفاً، مثل الحوامل والأطفال دون سن الخامسة والرضع.

ووفق التقرير الخاص بالملاريا في العالم الصادر في نوفمبر/تشرين الثاني 2017؛ ارتفعت حالات الإصابة بالملاريا إلى 216 مليون حالة في 2016، بعد أن كانت 211 مليونا في 2015.

وقُدِّر عدد الوفيات بهذا المرض بـ445 ألف حالة في 2016، وهو عدد يقترب من عدد الوفيات في العام السابق له، والمقدّر بـ446 ألفا.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة