الدول العربية تحتفل بأسبوع الأصم

تحتفل الدول العربية هذا الأسبوع بأسبوع الأصم العربي عبر مجموعة من الفعاليات تحت شعار "توظيف الأصم والحد من البطالة".

ويهدف هذا الأسبوع إلى تسليط الضوء على حقوق ذوي الإعاقة السمعية، وتمكينهم من القيام بدور فاعل وإيجابي في المجتمع.

وبهذه المناسبة تبث شبكة الجزيرة الإعلامية سلسلة من الفيديوهات التعليمية للصم والعاملين معهم.

على صعيد متصل، تحتفل الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بأسبوع الأصم العربي، وتنظم فعاليات هذا العام بمشاركة عدد من المؤسسات والمراكز العاملة في مجال الإعاقة بالدولة ونخبة من المتخصصين والإعلاميين والقانونيين والأطباء ونجوم المجتمع القطري، وبحضور مجموعة كبيرة من الصم والأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.

ويشمل البرنامج مجموعة من المحاضرات وورش تعليم لغة الإشارة يقدمها نخبة من الاختصاصيين والخبراء، منها محاضرة بعنوان "حقوق ذوي الإعاقة في القانون والتشريع القطري"، وأخرى حول أساسيات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وثالثة بعنوان "واقع تعليم الصم في الوطن العربي".

وفي هذا السياق، أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني عن سعادته بمشاركة الصم العرب في الاحتفال بالأسبوع الخاص بهم.

وأكد أن العمل والحصول على وظيفة حق طبيعي للأشخاص ذوي الإعاقة، ومنهم الصم، مثلهم مثل الأشخاص العاديين دون تحيز أو تمييز، مشيرا إلى أن الاتفاقيات والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ضمنت لهم هذا الحق سواء في العمل أو التعليم أو الرعاية الصحية.

من جانبه، أوضح مستشار الإعاقة السمعية بالجمعية ناجي زكارنة أن فعاليات أسبوع الأصم العربي تأتي ضمن برامج الجمعية التي تستهدف تأهيل ذوي الإعاقة وتوفير السبل والوسائل والإمكانات التي تسهل تواصلهم مع المجتمع، بجانب تدريب الأشخاص الطبيعيين ليتمكنوا من التواصل الإيجابي معهم، لا سيما أصحاب الإعاقة السمعية.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا),الوطن القطرية,الشرق القطرية,الجزيرة