جهاز لكشف السرطان عبر إظهار شامة جلدية

العلماء قالوا إن الجهاز يستطيع التعرف على السرطانات الأربعة الأكثر شيوعا وهي البروستات والرئة والقولون والثدي (دويتشه فيلله)
العلماء قالوا إن الجهاز يستطيع التعرف على السرطانات الأربعة الأكثر شيوعا وهي البروستات والرئة والقولون والثدي (دويتشه فيلله)

طور علماء جهازا صغيرا لكشف السرطان يزرع في الجسم، ويؤدي لظهور شامة جلدية صغيرة (artificial mole) كعلامة تحذير مبكر.

وطور الجهاز علماء سويسريون من جامعة "إي تي إتش زيورخ".

والجهاز مكون من رقعة صغيرة تزرع تحت الجلد، وهي مصنوعة من شبكة من الخلايا التي تراقب باستمرار مستويات الكالسيوم في الجسم.

ويتسبب السرطان في ارتفاع مستويات الكالسيوم بالجسم، وعندما يحدث ذلك فإن الجهاز يؤدي إلى إنتاج صبغة الميلانين التي تسبب ظهور شامة داكنة صغيرة.

وقال العلماء إن الجهاز يستطيع التعرف على الأنواع الأربعة الأكثر شيوعا من السرطان، وهي سرطان البروستات وسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الثدي، وذلك في مرحلة مبكرة جدا من تطور الورم.

ويعتبر الكشف المبكر للسرطان مبكرا إحدى أكثر الطرق فعالية لتحسين احتمالية شفاء المرضى.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

قال المدير العام لمركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن مرض السرطان أصبح آفة العصر وحديث الناس، ولم يترك أسرة لم يمسها من قريب أو بعيد.

قال المدير العام لمركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إنه يجري كل سنة تشخيص 14 مليون إصابة بالسرطان على مستوى العالم. فكيف ينمو هذا الداء الفتاك؟

قال مدير عام مركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن عبء السرطان في منطقة شرق المتوسط يشمل 550 ألف حالة مشخصة جديدة سنويا، و360 ألف وفاة.

الإصابة بالسرطان ليست حكما بالموت على المريض، إذ إن اكتشاف المرض في وقت مبكر قد يرفع نسبة الشفاء لأكثر من 90%. هنا نتعرف على بعض الأعراض المبكرة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة