التدخين يرتبط بـ13 سرطانا

قال المدير العام لمركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن التدخين يرتبط بنحو 13 نوعا من السرطان، مثل سرطان الرئة وسرطان الحنجرة وسرطان الفم وسرطان اللثة وسرطان المثانة.

وأضاف الدكتور -في فيديو منشور على يوتيوب– أنه في الوطن العربي يشكل سرطان الثدي أكثر أنواع السرطانات شيوعا لدى النساء بنسبة أكثر من 39%، يليه سرطان القولون والمستقيم، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الغد الليمفاوي وسرطان الرحم ثم سرطان المبيض.

وفي الحلقة الرابعة من سلسلة حول السرطان، قال الدكتور "أما عند الرجال فعلى سبيل المثال في الأردن، فإن سرطان القولون والمستقيم هو الأكثر شيوعا بنسبة 13%، ثم سرطان الرئة، ثم سرطان المثانة البولية، ثم سرطان البروستات، ثم اللوكيميا ثم الليمفوما ثم سرطان المعدة ثم سرطان الدماغ ثم سرطان الحنجرة".

وقال الدكتور منصور إن السرطان ليس معديا، ولكن بعض أنواع السرطانات ترتبط ببعض أنواع العدوى، فمثلا سرطان الكبد يرتبط بالإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي.

وقال إن سرطان الكبد مثلا في السعودية ومصر يعد من أكثر خمسة سرطانات شيوعا، وهو مرتبط بالتهاب الكبد الفيروسي الموجود في هذه الدول.

وأضاف أنه إذا عرفنا أسباب السرطان والسرطانات الأكثر شيوعا، فنستطيع أن نوجه جهودنا لمحاربة السرطان في الطريق الصحيح.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي

حول هذه القصة

قال المدير العام لمركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن مرض السرطان أصبح آفة العصر وحديث الناس، ولم يترك أسرة لم يمسها من قريب أو بعيد.

قال المدير العام لمركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إنه يجري كل سنة تشخيص 14 مليون إصابة بالسرطان على مستوى العالم. فكيف ينمو هذا الداء الفتاك؟

قال مدير عام مركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن عبء السرطان في منطقة شرق المتوسط يشمل 550 ألف حالة مشخصة جديدة سنويا، و360 ألف وفاة.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة