المسكنات للحامل قد تؤدي لعقم ذريتها

لتجنب الآثار الجانبية، لا يجوز تعاطي المسكنات لأكثر من ثلاثة أيام على التوالي. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa
الأنسجة البشرية المعرضة لعقار مسكن لمدة أسبوع قد انخفض لديها عدد الخلايا التي تؤدي إلى إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات (الألمانية)

توصلت دراسة حديثة إلى أن تناول الحامل المسكنات -مثل الآيبوبروفين والباراسيتامول- قد يؤدي إلى عقم ذريتها.

وأجرى الدراسة علماء في جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة، وشملت تأثير الباراسيتامول والآيبوبروفين على عينات من الخصية والمبايض الجنينية.

ووجدت الدراسة أن الأنسجة البشرية المعرضة لعقار مسكن لمدة أسبوع في طبق اختبار، قد انخفض لديها عدد الخلايا التي تؤدي إلى إنتاج الحيوانات المنوية والبويضات.

وأدى تعرض أنسجة المبيض للباراسيتامول لمدة أسبوع واحد إلى انخفاض أكثر من 40% في الخلايا المنتجة للبويضات، أما التعرض للآيبوبروفين فأدى إلى انخفاضها بنسبة 50%.

أما أنسجة الخصية التي تعرضت للمسكنات فانخفض لديها عدد الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية بنسبة الربع.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تعاطي المسكنات قد يترتب عليه آثار جانبية تصل إلى حد الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية. (النشر مجاني لعملاء وكالة الأنباء الألمانية “dpa”. لا يجوز استخدام الصورة إلا مع النص المذكور وبشرط الإشارة إلى مصدرها. ) عدسة: dpa

تساعد المسكنات على تخفيف الكثير من الآلام كالصداع وآلام الظهر، غير أنها لا تخلو من الآثار الجانبية التي قد تصل لحد الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

Published On 24/8/2016
دراسة: من المسكنات ما قتل..أدوية تزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية

نبه مقال طبي بصحيفة تايمز إلى أن الإدمان العرضي لمسكنات الألم أصبح مشكلة متنامية في بريطانيا، حيث تشير الإحصاءات إلى تزايد عدد الذين يسيئون استخدام المسكنات الأفيونية.

Published On 15/8/2017
عيادة الجزيرة- مخاطر المسكنات

ما المسكنات التي تلائم مرضى الكلى؟ وما المسكنات التي يمنع تناولها للحوامل والأطفال؟ وماذا نعني بمصطلح “بيبي أسبرين”؟ هذه الأسئلة وغيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة بحلقة وصلت لـ300 ألف مشاهد.

Published On 30/10/2017
المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة